خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طقس اليوم حار- إرشادات لأصحاب الأمراض المزمنة لتجنب الإجهاد

02:19 م السبت 02 أبريل 2022
طقس اليوم حار- إرشادات لأصحاب الأمراض المزمنة لتجنب الإجهاد

نصائح لاصحاب الامراض المزمنة

كتبت- حسناء الشيمي:

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن طقس الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، سيكون شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى وجنوب البلاد.

وذروة الارتفاع اليوم السبت أول أيام شهر رمضان، حيث تسجل القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية وجنوب الصعيد يتجاوز الـ 40 درجة مئوية، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على كافة الأنحاء، وأثناء الصيام يتعرض أصحاب بعض الأمراض المزمنة للإجهاد خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

لذا يستعرض الكونسلتو مجموعة من الإرشادات لأصحاب الأمراض المزمنة وذلك لتجنب الإجهاد أثناء الصيام.

  • السكري

يوصي الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة وأمراض الكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، مرضى السكري بالابتعاد تمامًا عن بذل أي مجهود شاق خلال ساعات الصيام، موضحًا أن ذلك قد يؤدي إلى التعرق وفقدان كميات كبيرة من السوائل وهو يهدد انخفاض نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ، فضلًا عن الإصابة بالجفاف.

كما شدد على أهمية تجنب التواجد في مكان شديد الحرارة والحرص على التواجد مكان مكيف وجيد التهوية، هذا إلى جانب أهمية الحرص على تناول أطعمة ومشروبات مفيدة لترطيب الجسم على الإفطار.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 5 نصائح تجنّبك انخفاض السكر أثناء الصيام

  • الضغط المنخفض

من الفئات المعرضة للإجهاد والتعب أثناء الصيام خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة هم أصحاب الضغط المنخفض خاصة عند التعرض للشمس أو التواجد في أماكن حارة، لذا أوصى الدكتور هاني خلف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، بتجنب التعرض للشمس أو التواجد في أماكن حارة ما يؤدي إلى التعرق وفقدان السوائل وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

وأوصى خلف بأهمية الإكثار من السوائل باختلاف أنواعها، شوربة أو ماء أو عصائر بعد الإفطار، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزز تدفق الدم في الشرايين بالتالي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تناول أطعمة تحتوي على الصوديوم لضمان ارتفاع ضغط الدم، ويشترط تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام على الإفطار دفعة واحدة فذلك يتسبب في الإرهاق بصورة مضاعفة، إذ يتسبب في تدفق الدم بشكل كبير إلى المعدة، ما يؤدي إلى شعور المريض بحدة أعراض انخفاض الضغط بعد الإفطار.

قد يهمك: هل يؤثر الصيام على مرضى الضغط المنخفض؟

  • الكلى

أوضح الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة، أنه مع ارتفاع درجات الحرارة وفقدان السوائل من الجسم عن طريق التبول والتعرق، خاصة مع عدم شرب الماء بكميات كافية خلال الساعات بين الإفطار والسحور، فذلك تسبب في نقص كمية السوائل في الجسم، وبالتالي يؤثر على وظائف الكلى فيعرضها للخلل لأنها لا تكون قادرة على التخلص من الأملاح والسموم الموجودة في الجسم وبالتالي تتسبب في ترسيب الأملاح على الكلى مسببًا الشعور بمغص كلوي.

ولتجنب ذلك أوصى صلاح، بتجنب التعرض للحرارة بشكل مباشر لتجنب التعرق ما يهدد بفقدان السوائل من الجسم، كما شدد على أهمية شرب الماء بكميات كافية خلال الساعات بين الافطار والسحور، وتجنب المشروبات التي تتسبب في فقدان السوائل مثل التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.

واوصى بأهمية الحرص على تناول طبق السلطة الخضراء لغناها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة، وكذلك الحرص على تناول الخيار والخضروات الورقية كالخس، الجرجير والفجل الأبيض لغناها بالماء اللازم لترطيب الجسم.

قد يهمك أيضًا: لماذا تزداد آلام الكلى في رمضان؟.. نصائح للتغلب عليها

  • الأنيميا

مع الأنيميا يفضل تجنب بذل مجهود كبير قبل الإفطار، لتجنب التعرض للإجهاد والإعياء، وعند الإفطار يجب الإسراع بتناول الطعام، لاستعادة العناصر الغذائية التي تم فقدانها أثناء الصيام، على أن يتضمن الإفطار عنصر الحديد. ويجب تناول التمر، وعصير الرمان الغني بفيتامين سي، والحديد، والبنجر، مع أهمية الحرص على تناول اللحوم والدواجن.
اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا والضغط المنخفض.. 7 نصائح للوقاية من إجهاد الصيام

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية