خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في أول يوم العيد- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

01:10 م السبت 30 أبريل 2022
في أول يوم العيد- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

عيد الفطر المبارك

كتبت- أمنية قلاوون:

تناول الأطعمة الصحية في أول أيام العيد، يعتبر ضرورة للوقاية من اضطرابات المعدة التي من أبرزها الانتفاخ والألم، وذلك نتيجة لتناول المزيد من الأطعمة خاصًة السكريات الموجودة في حلوى العيد، خاصًة بعد الخروج من شهر صيام يوجد به تغيير لنظام الأكل.

وتكون المعدة بحاجة إلى أطعمة صحية تساعد على الهضم، وأخرى تتجنبها حتى لا تؤدي إلى المزيد من الارتباك للمعدة، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الصحية التي عليك إعداد وجباتك منها خلال أول يوم العيد، وفقًا لما ورد في جامعة "هارفارد" ونظام "AMITA Health" للرعاية الصحية في شيكاغو.

أطعمة صحية في أول يوم العيد

  • الخضراوات

يجب التركيز على الخضراوات لأنها تحتوي على ألياف غذائية، تساهم في الوقاية من عسر الهضم، نتيجة لأنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، فضلًا عن الفيتامينات والمعادن التي سيحصل عليها الجسم بعد تناولها، ومن أفضل الخضراوات لصحتك هي الخيار والخس والجرجير والسبانخ.

  • الفواكه

تحتوي الفواكه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على التخلص من الإجهاد التأكسدي، الذي ينتج عن عدة مناحي بينها تناول الأطعمة السكرية، ما يمنع من ارتفاع مستويات الالتهابات في الجسم.

  • البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس والفول، على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات الصحية التي تعطي الطاقة للجسم، هو ما تحتاجه عند أول يوم عيد لممارسة الأنشطة الاجتماعية وزيارة الأقارب، كما أنه مصدر جيد للبروتين النباتي.

  • الزيوت الصحية

لإعداد المزيد من الأطعمة الصحية، عليك إضافة زيوت صحية إلى أطباقك، فهي مصدر جيد للدهون الصحية والأوميجا 3 التي تقاوم الإصابة بالالتهابات.

  • البروتين

يمكن الحصول على البروتين من أكثر من مصدر غذائي، مثل البروتين النباتي أو الحيواني، إلا أنه على كل حال يساعد البروتين في إصلاح الخلايا التالفة، يوجد البروتين في: البيض، الدجاج، الأسماك، اللحوم.

اقرأ أيضًا: حلويات العيد ليست مناسبة للجميع- 4 بدائل صحية له

أطعمة ومشروبات عليك تجنبها

  • المشروبات الغازية

خلال أول أيام العيد ستتناول الكحك والبسكويت وغيرها من الأطعمة السكرية، إلا أنه ليس عليك زيادة الأمور سوءًا على معدتك بتناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، التي تزيد من ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم وتزيد من الرغبة في تناول الأطعمة.

  • الزبادي بالفواكه

يحتوي الزبادي بالفواكه على نسبة مرتفعة من السكريات، ما يؤدي إلى زيادة مستوى سكر الدم، وبالتالي الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

قد يهمك: أول يوم العيد- ماذا تأكل على وجبة الإفطار؟

  • الأطعمة المصنعة

يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة المصنعة التي تتسبب في زيادة المخاطر على الجسم، بينها زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة مستويات الالتهابات.

قد يهمك أيضًا: نظام غذائي يجنبك أضرار "الكحك" أول أيام عيد الفطر..تعرف عليه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية