خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة سموم تحذر من سمك الفيليه: يسبب أضرارًا خطيرة

07:58 م الإثنين 04 يوليه 2022
خبيرة سموم تحذر من سمك الفيليه: يسبب أضرارًا خطيرة

سمك الفيليه

كتب - محمد أمين:

يعتبر سمك الفيليه من الأطعمة المجمدة التي تشهد إقبالًا كبيرًا على شرائها من بعض الأشخاص، نظرًا لسهولة تحضيره ومذاقه اللذيذ، دون العلم أن في بعض الأحيان قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة الجسم.

مخاطر سمك الفيليه

في هذا الصدد، قالت الدكتور مها غانم، المشرف العام على مركز السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية، إن الفيليه المجمد المتوفر في الأسواق عبارة عن شرائح مخلية من سمكة الأرنب.

وأوضحت غانم أن سمكة الأرنب من المأكولات البحرية الخطيرة على صحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتواء بعض أجزائها على نسبة عالية من السموم، مثل الجلد والخياشيم والبطارخ والأمعاء والكبدة.

اقرأ أيضًا: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

وأضافت أن تناول هذه الأجزاء في سمكة الأرنب قد يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، تبدأ بالشعور بطعم معدني في الدم، ثم يتبعه المشكلات التالية:

- القيء.

- الغثيان.

- الإسهال الحاد.

- تنميل الجسم.

- الصداع.

- انخفاض ضغط الدم.

- ارتخاء العضلات.

وأكدت أن تلك الأعراض عادةً ما تظهر في غضون ساعتين من تناول سمكة الأرنب، مشددةً على ضرورة الذهاب لأقرب مستشفى فور حدوثها، لأن إهمال علاجها قد يتطور إلى الإصابة بمضاعفات في غاية الخطورة، مثل تسمم الجهاز العصبي وشلل الجهاز التنفسي.

قد يهمك: لماذا لا نأكل لحم أسماك القرش؟.. الإجابة صادمة

وأشارت إلى أن الدرجة الحرارة العالية التي تتعرض لها سمكة الأرنب عند الطهي لا تقلل من نسبة أو تأثير السموم الموجودة بها، موضحةً أن العلاج يختلف من شخص لآخر، حسب الكمية المستهلكة منها.

واختتمت غانم حديثها بالتحذير من أسماك أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بالتسمم عند تناولها، مثل الماكريل وسمكة أبو سيف والتونة، لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق.

قد يهمك أيضًا: أنواع التسمم بعد تناول الأسماك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية