خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الماء Vs الخل- أيهما أفضل لغسل لحوم العيد؟

04:49 م الثلاثاء 05 يوليه 2022
الماء Vs الخل- أيهما أفضل لغسل لحوم العيد؟

غسل اللحوم الحمراء

كتبت - ياسمين الصاوي:

تتساءل بعض النساء عن أفضل طريقة لغسل لحم الأضحية خلال عيد الأضحى، لتنظيفها من آثار الدماء والتخلص من الكائنات الدقيقة العالقة بسطحها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كيفية غسل اللحوم الحمراء بطريقة سليمة، وفقًا لموقع "Healthline".

هل غسل اللحوم الحمراء بالماء الجاري أفضل من الخل؟

يتراكم على سطح اللحوم الحمراء النيئة مجموعة من البكتيريا والفيروسات الضارة، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، أبرزها:

- بكتيريا السالمونيلا.

- الليستيريا.

- الكامبيلوباكتر.

- بكتيريا الإشريكية القولونية.

- نوروفيروس.

- فيروس أ.

وكشفت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أن غسل اللحوم بالماء الجاري لا يكفي للتخلص من هذه البكتيريا والفيروسات.

وأضافت أن غسل اللحوم الحمراء بالماء الجاري قد يسبب مخاطر إضافية على الصحة العامة، حيث يؤدي إلى انتقال البكتيريا والفيروسات إلى أسطح المطبخ والأطعمة الموجودة به.

وأظهرت إحدى الدراسات، أن نقع اللحوم الحمراء في ماء مغلي عند حرارة تبلغ 140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية) لمدة 4 دقائق يساهم في تقليل نمو البكتيريا على سطحها.

وفي دراسات أخرى، وجد الباحثون أن غسل اللحوم الحمراء بمحلول حمضي، مثل الخل وعصير الليمون، يقلل عدد البكتيريا الموجودة على سطحها بفعالية أكبر من الماء الجاري.

طريقة غسل اللحوم الحمراء

بناءً على ما سبق، من الأفضل غسل اللحوم الحمراء بمحلول حمضي بدلًا من الماء الجاري، لضمان قتل البكتيريا والفيروسات، كما هو موضح فيما يلي:

1- غسل اللحوم الحمراء بالخل الأبيض

يتميز الخل باحتوائه على نسبة عالية من حمض الأسيتيك، الذي ثبت أنه يساعد على تقليل البكتيريا على سطح اللحوم الحمراء ومنعها من التكاثر.

2- غسل اللحوم الحمراء بعصير الليمون

يلعب عصير الليمون دورًا كبيرًا في تقليل بكتيريا اللحوم الحمراء دون التأثير على نكهتها بعد الطهي.

3- غسل اللحوم بهيدروكسيد الصوديوم الغذائي NaOH

يمنع هيدروكسيد الصوديوم الغذائي نمو العفن والبكتيريا على سطح اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على إزالة قشور الفواكه والخضراوات، مثل الطماطم والبطاطس.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية