أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر التين الشوكي على الكبد؟

02:43 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022
كيف يؤثر التين الشوكي على الكبد؟

التين الشوكي

كتبت-ياسمين الصاوي:

يعتبر التين الشوكي من الفواكه الصيفية المنتشرة حاليًا بشكل واسع، وله العديد من الفوائد الصحية وكما أن له بعض الأضرار أيضًا، فما تأثيره على الكبد؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير التين الشوكي على الكبد، حسبما نشر موقع "Health line".

تأثير التين الشوكي على الكبد

تم استخدام التين الشوكي قديمًا في علاج مشكلات الكبد، وتؤيد بعض الدراسات الحديثة هذا الاستعمال أيضًا بناءً على عدد من الأدلة.

يُعتقد أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التين الشوكي يمكن أن تساهم في الوقاية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب تلف الكبد.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالسمنة أن تناول التين الشوكي قد يحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن عصير التين الشوكي يساعد على تقليل مخاطر إصابات ومشكلات الكبد الناتجة عن تناول الكحول بكثرة عن طريق تعزيز مضادات الأكسدة ومنع الضرر التأكسدي.

وكشفت دراسة آخرى أجريت على 55 شخصًا من البالغين الأصحاء أن تناول مستخلص التين الشوكي قبل شرب الكحول ساعد في تقليل أعراض صداع الكحول وعلامات الالتهاب في الدم أكثر من العلاج الوهمي.

اقرأ أيضًا: التين الشوكي في موسمه- إليك فوائده وأضراره "فيديوجرافيك"

يمكن أن تساعد فاكهة التين الشوكي أيضًا على تحسين عملية الهضم، وذلك لاحتوائها على البيتالين والبوتاسيوم، المفيدان لصحة الجهاز الهضمي، ولا سيما الكبد.

يساعد البوتاسيوم على امتصاص الطعام بشكل أفضل، في حين أن البيتالين يعمل كمضاد للالتهابات التي يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية المزمنة.

وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحث على البشر لفهم تأثير التين الشوكي على صحة الكبد بشكل أفضل وأدق.

كم ثمرة يمكن تناولها؟

يُنصح بتناول 2-3 ثمرات من التين الشوكي وعدم الإفراط في تناوله، لأنه يمكن أن يسبب الإصابة بالإمساك أو تقلص وتشنج البطن، وربما تتطور الحالة إلى حد التعرض لمشكلة انسداد الأمعاء، والتي قد تحتاج إلى عملية للتخلص من ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية