خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 فوائد مذهلة لشرب الشاي الأخضر بالليمون

02:22 م الأربعاء 11 يناير 2023
10 فوائد مذهلة لشرب الشاي الأخضر بالليمون

الشاي الأخضر بالنعناع

كتب - كريم حسن

يعتبر الشاي الأخضر مع عصير الليمون من المشروبات المهدئة التي يمكن تناولها في أي وقت من اليوم، فضلًا عن أنه يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز فوائد تناول الشاي الأخضر بالليمون، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

1- تعزيز فقدان الوزن

يمكن أن يكون الشاي الأخضر مع الليمون إضافة رائعة لنظام غذائي صحي لفقدان الوزن، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يدعم فقدان الوزن وزيادة حرق الدهون.

ووفقًا لمراجعة واحدة من 15 دراسة، فإن شرب الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا على الأقل كان مرتبطًا بانخفاض وزن الجسم ودهون الجسم، كما وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بعض المركبات الموجودة في الليمون يمكن أن تساعد أيضًا في منع زيادة الوزن.

2- غني بمضادات الأكسدة

الشاي الأخضر والليمون غنيان بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد في الحماية من الالتهاب وتلف الخلايا بسبب الأكسدة.

ويعتبر الشاي الأخضر، على وجه الخصوص، غني بمضادات الأكسدة، مثل إيبيجالوكاتشين جالاتي، كيرسيتين ، حمض الكلوروجينيك ، والثيوجالين، في حين يعتبر الليمون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، مثل حمض الأسكوربيك والهسبريدين والنارينجين وحمض الفيروليك.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروب لحرق الدهون- 5 سوائل تساعد على إذابتها

3- الوقاية من مرض السكري

الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والحماية من مرض السكري من النوع 2.

ووفقًا لإحدى المراجعات، يرتبط شرب الشاي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والمضاعفات المرتبطة بمرض السكري، كما أنه قد يقلل أيضًا من الالتهاب ويعزز قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة.

4- قد يعزز صحة القلب

الشاي الأخضر والليمون مرتبطان بفوائد عديدة لصحة القلب، حيث أفادت إحدى المراجعات أن الحمضيات، بما في ذلك تلك الموجودة في الليمون، قد تثبط الالتهاب، وتحسن وظيفة الأوعية الدموية، وتدعم مستويات الكوليسترول الصحية.

وأظهر تحليل لـ 9 دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بانتظام لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يشربوه.

5- دعم صحة الدماغ

تشير بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر والليمون قد يقدمان العديد من الفوائد المحتملة لصحة الدماغ.

ووجدت مراجعة واحدة من ثماني دراسات أن شرب الشاي الأخضر كان مرتبطًا في بعض الدراسات بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والضعف الإدراكي.

6- قد يعزز المناعة

يعتبر الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامينC ، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء وله خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما يلعب فيتامين ج دورًا هامًا في جهاز المناعة عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة الخلايا المناعية.

كما وُجد أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، يمكن أن تحسن وظيفة المناعة وتحمي من اضطرابات المناعة الذاتية، بما في ذلك التصلب المتعدد.

7- مد الجسم بالطاقة

الشاي الأخضر هو مصدر طبيعي للكافيين، وهو منبه للجهاز العصبي المركزي، وتشير الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى محاربة التعب، يمكن للكافيين أن يعزز اليقظة ويحسن الأداء المعرفي والجسدي.

ونظرًا لأن الشاي الأخضر بالليمون يحتوي على مادة الكافيين أقل من القهوة أو مشروبات الطاقة، فقد يكون خيارًا جيدًا لأولئك الذين لديهم حساسية لتأثير الجرعات العالية من الكافيين.

8- قد يساعد في الوقاية من حصوات الكلى

يعد شرب الشاي الأخضر مع الليمون خيارًا رائعًا للمساعدة في منع تكون حصوات الكلى، خاصة بين الرجال.

وقد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون أيضًا في منع حصوات الكلى، عن طريق زيادة حجم البول والارتباط بأكسالات الكالسيوم، وهو ما يمنع تراكم البلورات التي تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

قد يهمك: هل شرب الشاي بالليمون يهدد عظامك؟- طبيب يحسم الجدل

9- قد يقي من السرطان

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار إلى أن بعض المركبات المستخلصة من الليمون يمكن أن تساعد في منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، بما في ذلك سرطان الرئة والمعدة والمريء والثدي.

كما تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في الحماية من خلايا سرطان المثانة والثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا.

10- الحفاظ على رطوبة الجسم

يمكن أن يكون شرب الشاي الأخضر بالليمون طريقة رائعة للبقاء رطبًا، حيث قد يساعد شرب كمية كافية من السوائل كل يوم في منع مجموعة من الحالات، بما في ذلك حصوات الكلى والصداع والإمساك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية