أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شرب الشاي بالليمون يهدد عظامك؟- طبيب يحسم الجدل

06:41 م الخميس 22 ديسمبر 2022
هل شرب الشاي بالليمون يهدد عظامك؟- طبيب يحسم الجدل

الشاي بالليمون

كتب - محمد أمين:

يعد الشاي بالليمون الساخن المشروب المفضل لكثير من الأشخاص في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى قدرته الكبيرة على إمداد الجسم بالدفء في الأجواء الباردة، فضلًا عن دوره الفعال في تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة للشاي بالليمون.. هؤلاء ممنوعون من تناوله

هل شرب الشاي بالليمون يضر العظام؟

ويشاع أن الشاي بالليمون يشكل خطرًا كبيرًا على صحة العظام والمفاصل، وهذا ما نفاه الدكتور هاني العناني، استشاري طب وجراحة العظام.

وأشار عناني إلى عدم وجود أدلة عملية ثبت أن الشاي بالليمون من المشروبات المضرة بصحة عظام الجسم، واصفًا الاعتقاد الشائع بـ"الخرافة".

قد يهمك: الشاي الأخضر بالليمون- مفيد أم مضر؟

وأكد استشاري طب وجراحة العظام أن الشاي بالليمون من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، ولكن يراعى تناوله في ضوء الإرشادات التالية:

- تناول الشاي بالليمون باعتدال.

- الموازنة بين كمية الشاي والليمون عند التحضير.

- عدم إضافة السكر إلى الشاي بالليمون، بل يفضل استبداله بملعقة صغيرة من عسل النحل.

- شرب الشاي بالليمون بعد مرور ساعتين من تناول الطعام، حتى لا يتداخل من امتصاص الجسم لمعدن الحديد.

قد يهمك أيضًا: 4 نصائح لتحضير الشاي بطريقة صحية

ونقلًا عن موقع "Food.ndtv"، لا يؤثر عصير الليمون سلبًا على صحة العظام، بل على العكس تمامًا، يلعب فيتامين سي المتوفر به دورًا كبيرًا في تخفيف التهاب المفاصل، وما يصاحبها من أعراض، مثل الألم والتورم، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة لعصير الليمون.. كم مرة يجب تناوله؟

بينما الشاي، أجرى باحثون دراسة منشورة في دورية أرشيف الطب الباطني، على 1037 شخص، تبلغ أعمارهم 30 عامًا فأكثر، لمعرفة تأثيره على صحة العظام.

وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام تتمتع عظامهم، تحديدًا العمود الفقري والفخذين والرقبة، بكثافة عالية من المعادن، وفقًا لموقع "Harvard Health".

ووجد الفريق البحثي أن مركبات الفلورايد والفلافونويد الموجودة بوفرة في الشاي هي سبب زيادة كثافة المعادن في عظام المشاركين في الدراسة.

2022_7_20_19_30_46_789

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية