أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شوربة العدس ترفع الضغط؟

06:47 م الأربعاء 13 ديسمبر 2023
هل شوربة العدس ترفع الضغط؟

شوربة العدس

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم عن إمكانية تناول شوربة العدس خلال فصل الشتاء، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول شوربة العدس

هل شوربة العدس آمنة لمرضى الضغط المرتفع؟

في هذا الصدد، قال الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية العلاجية، إن شوربة العدس من الأطعمة الشتوية المفيدة والآمنة لصحة القلب والأوعية الدموية، مؤكدًا أنها لا تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند تناولها.

قد يهمك: لخفض ضغط الدم- جمال شعبان يوصي بتناول هذه الأطعمة

وأضاف حماد أن شوربة العدس تتميز باحتوائها على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

وأوضح أن شوربة العدس تحتوي أيضًا على مستويات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، التي تساعد بدروها على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

قد يهمك أيضًا: أطعمة شتوية تساعد في السيطرة على الكوليسترول

وأوصى استشاري التغذية العلاجية بإضافة القليل من ملح الطعام إلى شوربة العدس عند تحضيرها، لأن الإفراط فيه يتسبب في زيادة مستويات الصوديوم بالجسم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم، مع ضرورة عدم طهيها بالسمن أو الزبدة واستبدالهما بزيت الزيتون الغني بأحماض أوميجا 3 الصحية للقلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: للملح أضرار خطيرة- إليك بدائله الصحية

وأشار حماد إلى وجود فوائد أخرى تقدمها شوربة العدس لمرضى الضغط المرتفع، أبرزها:

- تقوية الجهاز المناعي.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

- ضبط مستويات سكر الدم.

- فقدان الوزن.

- تقوية وبناء العضلات.

واختتم حديثه بالتحذير من الإفراط في شوربة العدس، لأن تناولها بكميات كبيرة يسبب اضطرابات هضمية مزعجة، مثل انتفاخ البطن والغازات وتهيج القولون.

للاطلاع على مزيد من أضرار الإفراط في شوربة العدس، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية