أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لخفض ضغط الدم- جمال شعبان يوصي بتناول هذه الأطعمة

05:49 م الخميس 07 ديسمبر 2023
لخفض ضغط الدم- جمال شعبان يوصي بتناول هذه الأطعمة

صورة تعبيرية

الكونسلتو

يتعين على مرضى ضغط الدم المرتفع اتباع نظام غذائي صحي، لأن التغذية السليمة تلعب دورًا كبيرًا في تحسن حالتهم الصحية، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي القلب.

اقرأ أيضًا: تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. اتبع هذه الحمية للسيطرة عليه

وقال شعبان إن منتجات الألبان تتميز باحتوائها على عناصر غذائية، تساعد بدورها على خفض ضغط الدم المرتفع، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم، ولكن يراعى أن تكون قليلة الدسم، لأن الدهون المشبعة الموجودة بها قد تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: فوائد شرب الحليب لمرضى الضغط المرتفع

وأضاف أن السبانخ من أكثر الخضراوات الورقية احتواءً على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

قد يهمك أيضًا: 4 خضروات مفيدة لتحسين ضغط الدم

وأوضح أنه لا مانع من تناول اللب السوري بدون ملح، مشيرًا إلى أنه من الوجبات الخفيفة المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، لأنه يمنع انقباض الأوعية الدموية، بفضل محتواه العالي من الأحماض الدهنية.

اقرأ أيضًا: هل اللب الأبيض بدون ملح يقلل الضغط؟- حسام موافي يجيب

وأشار إلى قدرة الموز على حماية مرضى الضغط المرتفع من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، لغناه بمعدن البوتاسيوم.

قد يهمك: ماذا يحدث عند تناول موزة يوميًا؟

وأكد أن فول الصويا يمثل أهمية كبيرة لصحة مرضى الضغط المرتفع، لاحتوائه على البروتين والحديد والبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 والألياف الغذائية.

قد يهمك أيضًا: فوائد فول الصويا لصحة القلب

وأوصى شعبان مرضى الضغط المرتفع بإدراج البطاطس في النظام الغذائي، لأنها تمد الجسم بجرعة جيدة من معدن البوتاسيوم، مشددًا على ضرورة تناولها مشوية.

اقرأ أيضًا: أضرار تناول البطاطس المقلية

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الشوكولاتة الداكنة من الحلويات المفيدة والآمنة لمرضى الضغط المرتفع، بشرط أن تكون خالية من السكر.

قد يهمك: 7 فوائد صحية للشوكولاتة الداكنة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية