أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الحرنكش

09:41 م الإثنين 13 فبراير 2023
خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الحرنكش

الحرنكش

كتب - صابر نجاح:

يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية إدراج الحرنكش في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: فواكه مفيدة للقولون العصبي.. تحسِّن الهضم وتقي من الإمساك

في هذا الصدد، قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن الحرنكش من الفواكه الممنوع تناولها في ظل الإصابة بالقولون العصبي.

قد يهمك: أفضل نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

وأوضح حماد أن الحرنكش قد يؤدي إلى تهيج القولون العصبي، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض، التي تستثير الأعراض لدى المرضى، مثل الإمساك وآلام البطن والانتفاخ.

قد يهمك أيضًا: هل البرتقال يهيج القولون؟

بينما الحرنكش للأشخاص الأصحاء، أكد أستاذ التغذية أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لمحتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد بدورها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

2021_12_14_20_42_52_311

وأضاف أن الحرنكش يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على حمضي اللينوليك والأوليك، اللذين يساهمان في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يحد من التصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: فوائد الحرنكش للجسم

ومع ذلك، أوصى حماد بتناول الحرنكش باعتدال، لأن للإفراط فيه تأثيرات عكسية على صحة الجهاز الهضمي، حيث يسبب عسر الهضم والإمساك وانتفاخ البطن.

قد يهمك: كيف تتناول الحرنكش بشكل صحي؟

وبحسب موقع "WebMD"، يجب التأكد من نضج الحرنكش قبل تناوله، لأن النوع الأخضر منه يحتوي على السولانين، وهي مادة قد تهدد الإنسان بمجموعة من الأضرار، قد تصل إلى حد التسمم، مثل الإسهال والقيء وعدم انتظام ضربات القلب.

قد يهمك أيضًا: أضرار لا تعرفها عن الحرنكش

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية