أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإفراط في شرب الشاي الأخضر- 5 أضرار قد تهددك

12:40 م الخميس 22 يونيو 2023
الإفراط في شرب الشاي الأخضر- 5 أضرار  قد تهددك

أضرار الشاي الأخضر

كتب - صابر نجاح

يشتهر الشاى الأخضر بقائمة طويلة من الفوائد الصحية المحتملة، مثل تحسين وظائف المخ، والحماية من السرطان، والمساعدة في تقليل نسبة السكر في الدم، والوقاية من التهاب الأمعاء.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، مخاطر الإفراط في تناول الشاي الأخضر، حسبما جاء في موقع "healthifyme".

أضرار الإفراط في تناول الشاي الأخضر

1- انخفاض مستويات البوتاسيوم

الإفراط في تناول الكافيين من خلال تناول الشاي الأخضر يقلل من مستويات البوتاسيوم، لأن الكافيين له خصائص مدرة للبول، ويطرد محتوى الملح من الجسم، ونتيجة لذلك يؤثر نقصه في الجسم، على وظيفة الأعصاب وتقليص عضلات الجسم.

2- تسمم الكبد

يحتوي الشاي الأخضر على صبغات "EGCG"، التي قد تجعل الكبد يفرز الإنزيمات التي قد تؤثر سلبًا على الكبد، وتظهر بعض الأعراض، التي منها الصداع والدوار والخفقان.

3- التأثير على وظيفة الغدة الدرقية

ارتفاع تركيز الكافيين ومضادات الأكسدة يضعف وظيفة الغدة الدرقية، حيث يمنع امتصاص هرموناتها، وقد يؤدي عدم التوازن في هرمونات الغدة الدرقية إلى العصبية والارتباك والتهيج.

كما أنه يؤثر على امتصاص الفيتامينات، ويسبب العديد من الاضطرابات، مثل زيادة الوزن بشكل غير طبيعي، أو فقدان الوزن، وحساسية درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر.. كيف يقلل سكر الدم ويفيد الأمعاء؟

4- التأثير على العظام

تعتبر مركبات الفلافونويد في الشاي الأخضر ضرورية لنمو العظام، ومع ذلك فإن الجرعات العالية تؤثر على نمو العظام وكثافتها، بالإضافة إلى ذلك، قد يحد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في العظام.

ويؤثر نقص الكالسيوم على نمو العظام وقوتها، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور ويقلل من كثافة العظام، لذلك يجب تناول أي مكملات من مستخلص الشاي تحت إشراف الأطباء.

5- القلق والأرق

يعتبر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر منبه للجهاز العصبي، ومع ذلك فإن الجرعات العالية منه تؤدي إلى اضطرابات في النوم والشعور بالأرق والقلق.

قد يهمك: فوائد الشاي الأخضر متعددة.. كيف تستفيد منها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية