أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من نقص الحديد بالجسم؟.. احرص على تناول هذه الأطعمة

04:14 م الثلاثاء 11 يوليه 2023
تعاني من نقص الحديد بالجسم؟.. احرص على تناول هذه الأطعمة

أطعمة غنية بالحديد

كتبت- هدى عبد الناصر:

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بنقص مستويات الحديد بالجسم وبالتالي تظهر بعض الأعراض المزعجة خاصة على الأطفال مما يستوجب العمل على زيادة النسبة بالجسم للحد من أي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من الحديد، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أطعمة غنية بالحديد

1-المحار

تحتوي جميع أنواع المحار على نسبة عالية من الحديد إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل البروتين وفيتامين سي، وفيتامينات ب، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، لذلك يفضل الحرص على تناوله بشكل مستمر، فهو يزيد نسبة الحديد في وقت قصير.

اقرأ أيضًا: الإفراط فيه يؤدي للتسمم.. 5 فوائد صحية للمحار

2-السبانخ

على الرغم من عدم احتواء السبانخ على كمية كبيرة من الحديد إلا أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وبالتالي فإن تناولها يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض بما في ذلك الالتهابات والسرطان.

قد يهمك: فوائد السبانخ للرجال- 4 أسباب تجعلها طعامك المفضل قبل الجماع

3-البقوليات

تتميز البقوليات باحتوائها على كمية كبيرة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء وفول الصويا، فهي مصدر كبير للحديد حيث يوفر كوب واحد من أي نوع بقوليات حوالي 37% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من الحديد، لذلك يجب الحرص الدائم على تناولها.

كما أثبتت نتائج بعض الأبحاث، أن تناول البقوليات يقلل من الالتهابات خاصًة لدى مرضى السكري والحد من أمراض القلب وزيادة الشعور بالشبع نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

قد يهمك أيضًا: جمال شعبان يوصي بهذه البقوليات: تحمي من أمراض خطيرة

4-اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي أكثر الأطعمة الغنية بمستويات كبيرة من الحديد، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعتادون على تناول اللحوم الحمراء بشكل مستمر هم أقل الفئات عرضة للإصابة بفقر الدم، لذلك يجب الحرص الدائم على تناولها بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: اللحوم الحمراء في العيد- إليك فوائدها وأضرارها

5-البروكلي

يساعد تناول البروكلي بشكل منتظم على تعويض المفقود من نسبة الحديد بالجسم، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المطبوخ على 1 ملليجرام من الحديد، إلى جانب كميات كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C والألياف الغذائية وبعض المركبات النباتية التي تقلل فرص الإصابة بالأمراض.

قد يهمك: هل يمكن تناول البروكلي قبل النوم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية