أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند تناول الجرجير يوميًا؟

03:38 م السبت 26 أغسطس 2023
ماذا يحدث للجسم عند تناول الجرجير يوميًا؟

فوائد تناول الجرجير يوميًا

كتبت- أمنية قلاوون:

لا يستغني بعض الأشخاص عن الجرجير مع وجبة الإفطار، هو نبات غني بالماء ومعروف بنكهته اللاذعة، إلا أنه يقدم عدد من الفوائد الصحية للجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير، فوائد تناول الجرجير يوميًا على وجبة الإفطار، وفقًا للموقع المختص بالموضوعات الطبية "WebMD".

القيمة الغذائية في الجرجير

يعد الجرجير أيضًا مصدرًا ممتازًا لما يلي:

-فيتامين أ.

-فيتامين سي.

-فيتامين ك.

-البوتاسيوم.

-الكالسيوم.

-الحديد.

-حمض الفوليك.

-المغنيسيوم.

توفر 100 جرام من الجرجير للجسم العناصر الغذائية التالية:

-الدهون : 0.7 جرام.

-الكربوهيدرات: 3.7 جرامات.

-الصوديوم: 27 ملليجرامًا.

-البروتين : 2.6 جرامات.

قد يهمك: يحسن القدرة الجنسية عند الرجال.. إليك فوائد الجرجير

فوائد تناول الجرجير يوميًا

-الوقاية من السرطان

الجرجير مليء بالبيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى، المعروفة بأنها مضادات أكسدة قوية، ربط الكثير من الباحثين بين الكاروتينات والقدرة على تقليل الجذور الحرة في الجسم، هذا يؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي وانخفاض خطر تلف الخلايا والسرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون.

قد يهمك: 4 فوائد يقدمها زيت الجرجير للشعر- هكذا يستخدم

-صحة القلب

تناول الجرجير يمكن أن يساعد في دعم صحة القلب، نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، التي قد تسهم في انخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، تشير الدراسات المبكرة إلى فائدة أخرى لصحة القلب؛ قد يساعد الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

-صحة العظام

يعد الجرجير مصدرًا ممتازًا لثلاثة معادن مهمة لصحة العظام، الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، الكالسيوم هو المعدن الأكثر شيوعا في جسمك، إذا لم تحصل على ما يكفي، فقد تضعف العظام ببطء مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى هشاشة العظام، يؤثر المغنيسيوم والبوتاسيوم بشكل غير مباشر على صحة الهيكل العظمي من خلال التأثير على نمو خلايا العظام، يمكن أن يساعد استهلاك ما يكفي من هذه المعادن في تقليل خطر حدوث مضاعفات ناجمة عن هشاشة العظام والشيخوخة.

قد يهمك: ماذا تأكل في وجبة الإفطار للوقاية من السكتة الدماغية؟

أضرار تناول الجرجير يوميًا

-سرطان المعدة

يحتوي الجرجير على كمية مرتفعة من النترات، المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، لذا يجب الانتباه تقليل تناول كمية الجرجير فضلًا عن تبريده وتناوله في نفس اليوم.

-الجلطات

يحذر الأطباء من حصول الأشخاص الذين يتناولون أدوية مذيبات الجلطات على الجرجير، يؤدي الحصول على الجرجير إلى زيادة خطر المضاعفات.

قد يهمك: فوائد الجرجير.. 6 أسباب تجعله خضارك المفضّل على السحور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية