أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند تناول خبز متعفن؟

04:21 م الأربعاء 13 سبتمبر 2023
ماذا يحدث للجسم عند تناول خبز متعفن؟

الخبز المتعفن

كتب- كريم حسن:

يعد الخبز عنصرًا أساسيًا في العديد من الوجبات، على اختلاف أنواعه وتفضيلاتها عند الأشخاص، حيث أن معظم موائد الطعام لا تخلو منه.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول الخبز المتعفن على الصحة، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

هل يمكن تناول الخبز المتعفن؟

لا يمكن تناول الخبز المتعفن، سواء كان رغيف الخبز يحتوي على بقعة واحدة من العفن المرئي أو عدة بقع، فإن الخبز غير آمن للأكل. وفقًا لخدمة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

فعندما ترى العفن ينمو على الخبز، فمن المحتمل أن يكون جذر العفن قد تسلل إلى جزء كبير من الرغيف، بغض النظر عما إذا كان الرغيف كاملًا أو مقطعًا إلى شرائح.

ومع وجود العديد من أنواع العفن في البيئة، لا توجد طريقة لتحديد نوع العفن، وما إذا كان العفن الموجود سامًا، لذلك من الأفضل توخي الحذر وعدم تناول الخبز المتعفن لتجنب الإصابة بالمرض.

هل يمكن فقط قطع الجزء المتعفن وأكل بقية الرغيف؟

قطع القالب الذي يمكنك رؤيته لا يعني أن الخبز الذي لا يحتوي على قالب مرئي آمن للأكل أيضًا، نظرًا لأن جذر العفن يكون متجذرًا بعمق في الخبز، لذا، من الأفضل التخلص من الخبز.

متى تحدث الإصابة بالمرض بعد تناول الخبز المتعفن؟

قد ينتج العفن الموجود على الخبز أيضًا نوعًا من السموم الضارة تسمى السموم الفطرية، وقد تمرض أو لا تمرض من تناول الخبز المتعفن، ولكن يمكنك الافتراض أنه كلما زاد العفن، زادت فرص إصابتك بالمرض.

وإذا كنت تأكل الخبز المتعفن، فإنك قد تتعرض للإصابة بأعراض خطيرة، بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال.

وعلى وجه الخصوص، يجب على الأطفال الصغار والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة عدم تناول الخبز المتعفن، حيث يمكن أن يصاب هؤلاء بمرض خطير عندما يتعرضون للتسمم الغذائي.

وعلاوة على ذلك، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من سوء إدارة مرض السكري، وحالات أخرى، أكثر عرضة للإصابة بحالة نادرة تسمى الفطار المخاطي بعد استنشاق جراثيم ريزوبوس، وهو عفن يوجد عادة على الخبز.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية