أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البلح يهيج القولون؟

06:47 م الأحد 03 سبتمبر 2023
هل البلح يهيج القولون؟

البلح الأسود

كتب - صابر نجاح:

يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية تناول البلح ضمن النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن البلح من الفواكه المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية.

وأضاف حتة أن الألياف الغذائية الموجودة بالبلح تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بعسر الهضم والإمساك وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

قد يهمك: فوائد البلح للمعدة- مطهر معوي طبيعي ومضاد للإمساك

وأوضح استشاري الصحة العامة أن مرضى القولون العصبي من الأفضل لهم الابتعاد عن البلح أو تناوله بكمية معتدلة، لأنه قد يثير لديهم بعض الاضطرابات الهضمية، خاصةً عند الإفراط فيه.

وأشار إلى أن البلح يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، الذي يثير أعراض القولون العصبي عند ارتفاع مستوياته بالجسم، مثل انتفاخ البطن.

قد يهمك أيضًا: فئات ممنوعة من تناول التمر.. تعرف عليهم

وأكد حتة أن هناك سببًا آخر يستدعي من مرضى القولون العصبي توخي الحذر عند تناول بلح، وهو غناه بكربوهيدرات تدعى الفودماب.

وكشفت أن الفودماب لا تُهضم في الأمعاء الدقيقة أو يستغرق امتصاصها وقتًا طويلًا، ومع تراكمها في الجهاز الهضمي، يتهيج القولون العصبي وتحدث تقلصات المعدة.

وبحسب موقع "Nutrition Facts"، وجد الباحثون في إحدى الدراسات، أن البلح قد يهدد مرضى القولون العصبي بالإسهال، لأن أليافه الغذائية تتسبب في زيادة حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: 4 أنواع من الفواكه قد تسبب الإصابة بالإسهال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية