خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

البلح للمعدة.. مفيد أم مضر؟

06:20 م الخميس 25 نوفمبر 2021
البلح للمعدة.. مفيد أم مضر؟

البلح

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر البلح -بمختلف أنواعه- من الفواكه المفيدة لجميع الأعضاء الحيوية، ولكنه يمثل أهمية خاصةً لصحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على عناصر عذائية، تقدم للمعدة والأمعاء والقولون العديد من الفوائد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد البلح للمعدة، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Health".

فوائد البلح للمعدة

1- محاربة الامساك

يلعب البلح دورًا كبيرًا في الوقاية من الإمساك وعلاجه أيضًا، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وهذا ما توصلت إليه إحدى الدراسات، حيث وجد الباحثون أن تناول 7 ثمرات من البلح يوميا لمدة 3 أسابيع متواصلة ساهم بشكل كبير في حماية المشاركين -البالغ عددهم 21 شخصًا- من الإصابة بالإمساك، نظرًا لتأثيره الملين للبراز.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد مذهلة للبلح الأحمر

2- تعزيز صحة الأمعاء

تساعد الألياف الموجودة بوفرة في البلح على تعزيز صحة الأمعاء، إذ تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري بداخلها، كما تجعلها أكثر قدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

قد يهمك: مضاد حيوي طبيعي.. 10 فوائد مذهلة للبلح الأسود

3- مطهر معوي طبيعي

يمكن الاعتماد على البلح، كبديل للمطهرات المعوية والمضادات الحيوية المتوفرة في الصيدليات، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على قتل البكتيريا الضارة، مثل جرثومة المعدة.

4- الوقاية من سرطان القولون

تقدم مضادات الأكسدة التي يتميز بها البلح، مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات وحمض الفينول، فائدة أخرى للجهاز الهضمي، حيث تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ثالث الأمراض المسببة للوفاة حول العالم، بفضل قدرتها الكبيرة على مكافحة الشوارد الحرة، التي تهدد خلايا الأمعاء الغليظة بالالتهاب والتليف والتحور لأورام خبيثة.

وربطت العديد من الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك البلح، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده الصحية.. أضرار قد لا تعرفها عن البلح

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية