أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

12:10 م الأربعاء 21 يونيو 2023
لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

الفواكه الصيفية الممنوعة والمسموحة لمرضى القولون ا

كتبت- أمنية قلاوون:

توفر الفواكه الصيفية عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم والأمعاء، بعض هذه الفواكه يحمي من تفاقم أعراض القولون العصبي والإصابة بالإسهال أو ألم البطن، إلا أن بعض الفواكه الأخرى تزيد من حدة الأعراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالفواكه الصيفية الممنوعة والمسموحة لمرضى القولون العصبي، وفقًا لموقعي "very well health" وجامعة جون هوبكنز.

فواكه صيفية لمرضى القولون العصبي

يوصي خبراء التغذية بتناول الفواكه التالية:

1-المانجو

تمتاز المانجو باحتوائها على فيتامين أ الذي يتضمن البيتاكاروتين، هو أحد مضادات الأكسدة القوية والمفيدة لصحة الأمعاء، فضلًا عن كون المانجو غنية بالعناصر الغذائية الأخرى من فيتامينات ومعادن صحية؛ مثل فيتامين سي الذي يسهم في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات المعوية.

اقرأ أيضًا: هل المانجو ترفع السكر والضغط؟

2-البابايا

يوفر كوبًا ممتلئًا من البابايا وهو ما يعادل 150 جرامًا مستويات مرتفعة من فيتامين أ وفيتامين سي، كلاهما ضروري لتخفيف التهابات الأمعاء والوقاية من زيادة حد أعراض القولون العصبي، فضلًا عن احتواء البابايا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء وبالتالي انتظام حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك أو الإسهال.

اقرأ أيضًا: بينها الكمثرى- 5 فواكه صيفية تعزز المناعة

فواكه صيفية ممنوعة لمرضى القولون العصبي

1-الخوخ

يعتبر الخوخ أحد الأطعمة التي تحفز التشنجات المعوية وفي نفس الوقت يتسبب في الإصابة بالألم والإسهال، يصل الأمر إلى الإصابة بالبراز الرخو، ذلك نتيجة احتواء الخوخ على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان في الماء، ما يجعل الأطعمة لا تمر بصورة طبيعية أو بانتظام داخل الأمعاء.

اقرأ أيضًا: 5 فواكه صيفية تسبب عسر الهضم

2-الكمثرى

تعد الكمثرى أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز بشكل طبيعي، فضلًا عن احتوائها على نوع من الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان في الماء لكنها تتخمر في البطن وتتسبب في تهيج أعراض القولون العصبي، التي تتسبب في الإصابة بغازات البطن وعدم الارتياح.

3-التفاح

يحتوي التفاح على مستويات مرتفعة من سكر الفركتوز، الذي يؤدي إلى تهيج القولون العصبي ويتسبب في ظهور أعراض القولون العصبي مثل انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد للشمام تجعله فاكهتك المفضلة في الصيف

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية