أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السبانخ تهيج القولون؟

05:48 م الثلاثاء 02 يناير 2024
هل السبانخ تهيج القولون؟

السبانخ

كتب - صابر نجاح:

تعتبر السبانخ من الخضراوات الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية إدراج السبانخ في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: رغم قيمتها الغذائية.. 6 فئات ممنوعة من تناول السبانخ

هل تناول السبانخ آمن لمرضى القولون العصبي؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن السبانخ تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

وأوضح ناجي أن الألياف الغذائية التي تتميز بها السبانخ تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

وأكد استشاري التغذية العلاجية أن السبانخ ليست ممنوعة على مرضى القولون العصبي، ولكن يجب الانتباه للكمية المستهلكة منها، لأن الإفراط فيها يؤثر سلبًا على صحتهم.

وأوضح: "عندما يستقبل الجهاز الهضمي لدى مرضى القولون العصبي الكثير من الألياف الغذائية، تتعرض المعدة والأمعاء لضغطٍ كبير، مما يسبب الإمساك والإسهال وانتفاخ البطن والغازات".

وكشف ناجي أن هناك عنصرًا غذائيًا آخر في السبانخ، قد يتسبب في تهيج القولون العصبي عند تناولها بكميات كبيرة، وهو حمض الأكساليك، مضيفًا أن يقلل من معدل امتصاص بعض المعادن في الأمعاء.

قد يهمك: تناول السبانخ نيئة- أضرار لا تعرفها

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الاعتدال في تناول السبانخ سيضمن لمريض القولون العصبي الاستفادة من قيمتها الغذائية العالية دون الإصابة بالاضطرابات الهضمية، موضحًا أنها تقدم للجسم الفوائد التالية:

1- فقدان الوزن، لانخفاض سعراتها الحرارية، فضلًا عن قدرة أليافها الغذائية على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

2- تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائها على فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

3- الوقاية من السرطان، لغناها بمضادات الأكسدة.

4- تعزيز صحة القلب، لأنها تمد الجسم بمعدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

للاطلاع على مزيد من فوائد السبانخ، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: السبانخ لا تعالج الأنيميا- حسام موافي: هذا الطعام أفضل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية