أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد السبانخ.. 8 أسباب تجعلها خضارك المفضل في الشتاء

08:48 م الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
فوائد السبانخ.. 8 أسباب تجعلها خضارك المفضل في الشتاء

السبانخ

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية التي يتزامن ظهورها في الأسواق مع حلول فصل الشتاء، تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد تناول السبانخ في الشتاء، وفقًا لموقع "Health".

اقرأ أيضًا: في موسمها.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول السبانخ

القيمة الغذائية للسبانخ

توفر 3 أكواب من السبانخ النيئة للجسم العناصر الغذائية العالية:

- 20 سعرة حراري.

- 2 جرام من البروتين.

- 2 جرام من الألياف.

- 3 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 300 % من الاحتياج اليومي لفيتامين ك.

- 160 % من فيتامين أ.

- 40 % من فيتامين سي.

- 10 % من البوتاسيوم.

- 15 % من الحديد.

- 15 % من الماغنسيوم.

- 6 % من الكالسيوم.

فوائد السبانخ في الشتاء

تقوي المناعة

تلعب السبانخ دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات.

قد يهمك: 6 فئات ممنوعة من تناول السبانخ

تدفئة الجسم

تقلل السبانخ من الشعور بالبرودة في فصل الشتاء، بفضل محتواه العالي من الكربوهيدرات، التي تساعد على التدفئة، فضلًا عن قدرتها على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

فقدان الوزن

يمكن الاعتماد على السبانخ، لتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء، ويرجع السبب إلى غناها بالألياف الغذائية، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: على رأسها السبانخ.. 9 أطعمة ترفع معدل الحرق

الوقاية من الجفاف

تناول السبانخ في فصل الشتاء، من شأنه أن يحد من خطر الإصابة بالجفاف، لأنها تسد حاجة الجسم -ولو بنسبة بسيطة- من السوائل، مما يعوض قلة شرب الماء.

مضادة للأنيميا

تساعد السبانخ على الوقاية من الأنيميا، لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضًا: السبانخ غنية بالحديد ولكن لا تعالج الأنيميا.. لماذا؟

تعزيز صحة العين

تعد السبانخ من الخضراوت المفيدة لصحة العين، لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ، الذي يساهم في تقوية النظر وتقليل خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي، مثل الجلوكوما.

وقد تعني السبانخ عن ارتداء النظارة الشمسية في فصل الشتاء، لأنها غنية بمادة اللوتين، التي توفر حماية للعين ضد الآثار الجانبية للأشعة فوق البنفسجية.

قد يهمك: أبرزها السبانخ.. 7 أطعمة تهددك بالتسمم والسرطان عند إعادة تسخينها

ضبط ضغط الدم

تمثل السبانخ أهمية كبيرة لصحة القلب، لغناها بمعدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدوية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

ومن الأسباب التي تجعل السبانخ من الخضروات الصحية للقلب والأوعية الدموية، هو احتوائها على مادة النترات، التي تمنع ضغط الدم من الارتفاع عن معدله الطبيعي.

تخفيف أعراض التهاب المفاصل

تصبح أعراض التهاب المفاصل أكثر سوءًا في فصل الشتاء، بسبب تأثرها ببرودة الطقس، ولكن بتناول السبانخ، تقل حدتها، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تخفيف الالتهابات وتقليل التورم وتسكين الألم.

قد يهمك أيضًا: دراسة تكشف: السبانخ قد تحمي من سرطان القولون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية