أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرف على أضرار ملح الطعام لصحة الكلى

03:02 م الخميس 25 يناير 2024
تعرف على أضرار ملح الطعام لصحة الكلى

الملح

تشير الدراسة الطبية الحديثة إلى أن تناول كميات زائدة من ملح الطعام يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 465 ألف شخص، ووجدوا أن الأشخاص الذين يضيفون كميات كبيرة من الملح إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة لمشاكل في الكلى بالمقارنة مع الأشخاص الذين يستخدمون الملح بشكل نادر أو لا يستخدمونه على الإطلاق.

وتظهر النتائج أن الأشخاص الذين يضيفون الملح "أحيانًا" يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 4٪، في حين يزيد الأشخاص الذين يضيفون الملح "عادة" خطر الإصابة بنسبة 7٪، والأشخاص الذين يضيفون الملح "دائمًا" يزيد خطر الإصابة بنسبة 11٪.

اقرأ أيضًا: تدمر الكلى- حسام موافي يحذر من تناول هذه الأدوية بدون روشتة

تشير الدراسة أيضًا إلى أن هناك العديد من العوامل الفسيولوجية التي تساهم في هذا الارتباط بين تناول كميات كبيرة من الملح وتدهور وظائف الكلى، مثل التغيرات الهرمونية وزيادة الإجهاد التأكسدي. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الدراسة تعتبر مراجعة للبيانات المتاحة وقد تحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة وفهم آلياتها بشكل أفضل.

بناءً على هذه النتائج، يُنصح بتقليل استهلاك ملح الطعام والالتزام بتوجيهات الجهات الصحية المعترف بها للحد من الملح في النظام الغذائي. كما يُنصح بممارسة نمط حياة صحي، بما في ذلك الحفاظ على وزن صحي، والتدخين، وممارسة الرياضة، ومراقبة ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، للحفاظ على صحة الكلى والحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية