أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البليلة ترفع السكر؟

08:09 م الخميس 25 يناير 2024
هل البليلة ترفع السكر؟

البليلة

كتب - محمد أمين:

تعتبر البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج البليلة في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

هل البليلة آمنة لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد أنور، استشاري الغدد الصماء وأمراض الباطنة، إن البليلة ليست ممنوعة لمرضى السكري، مؤكدًا أنها لا تسبب أي أضرار لصحتهم إلا في حالة واحدة.

وأضاف أنور أن البليلة تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على توازن مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، لاحتوائها على عنصر غذائي في غاية الأهمية.

وأوضح استشاري الغدد الصماء أن البليلة تستمد قدرتها على تنظيم نسبة السكر في الدم من محتواها العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء وتحسين حساسية الأنسولين بالجسم.

اقرأ أيضًا: 8 فوائد تقدمها العاشوراء لصحتك.. إليكِ طريقة تحضيرها

وأشار إلى أن الحالة التي قد تكون فيها البليلة مضرة لمرضى السكري هي "إذا كانت محلاة بالسكر الأبيض"، مشددًا على ضرورة استبداله بملعقة صغيرة من عسل النحل.

وهناك حالة أخرى قد ترفع فيها البليلة سكر الدم، وهي "إذا كان الحليب المستخدم في تحضيرها كامل الدسم"، لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، تقدر بحوالي 12 جرامًا لكل كوب، وفقًا لموقع "WebMD".

قد يهمك: ما الحليب المناسب لمرضى السكري؟

وضبط سكر الدم ليس الفائدة الوحيدة التي تقدمها البليلة لمرضى السكري، بل هناك فوائد أخرى حددها موقعا "livestrong"، و"Healthline" في النقاط التالية:

- إمداد الجسم بالطاقة، لغناها بالكربوهيدرات المعقدة.

- تقوية الجهاز المناعي، لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن تجعل الجسم أقل عرضة للعدوى، مثل الزنك وفيتامين أ.

- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لأن المكسرات التي تضاف إليها تحتوي على أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

- تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي، بفضل محتواها الجيد من فيتامين B12.

- تقوية العظام، لاحتوائها على معدن الكالسيوم.

- الوقاية من السرطان.

فقدان الوزن، لانخفاض سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافها الغذائية على كبح الشهية.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في البليلة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية