أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البليلة قبل النوم- مفيدة أم مضر؟

09:35 م الإثنين 29 يناير 2024
البليلة قبل النوم- مفيدة أم مضر؟

البليلة

كتب - صابر نجاح:

تعتبر البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن ماذا يحدث عند تناولها قبل النوم؟

اقرأ أيضًا: 8 فوائد تقدمها العاشوراء لصحتك.. إليكِ طريقة تحضيرها

هل البليلة قبل النوم مفيدة للجسم؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا مانع من تناول البليلة قبل الخلود إلى النوم، ولكن يجب عدم الإفراط فيها.

وأضاف ناجي أن البليلة قبل النوم تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن البليلة قبل النوم مفيدة لفقدان الوزن، لانخفاض سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافها الغذائية عن تقليل الشعور بالجوع ليلًا.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في البليلة؟

وأكد أن البليلة قبل النوم تلعب دورًا كبيرًا في بناء وتقوية عضلات الجسم، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من البروتين النباتي، لذلك فهي من الأطعمة الصحية للرياضيين في وجبة العشاء.

وأشار ناجي إلى قدرة البليلة قبل النوم على تقوية عظام الجسم وحمايتها من الكسور وتقليل خطر إصابتها بالهشاشة، لغناها بمعدن الكالسيوم.

وكشف أن الأشخاص الذين يتناولون البليلة قبل النوم عادةً ما يتمتعون بمناعة قوية، لاحتوائها على فيتامينات ومعادن تجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة البكتيريا والفيروسات، مثل فيتامين أ والزنك.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن البليلة قبل النوم فعالة في الحفاظ على توازن الجلوكوز بالدم طوال الليل، لأن أليافها الغذائية تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، بشرط عدم تحليتها بالسكر الأبيض واستبداله بملعقة صغيرة من عسل النحل.

قد يهمك أيضًا: فوائد البليلة لمرضى السكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية