أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الغدة الدرقية.. إليك الأطعمة الممنوعة في رمضان

03:02 م الثلاثاء 12 مارس 2024
 لمرضى الغدة الدرقية.. إليك الأطعمة الممنوعة في رمضان

الغدة الدرقية

كتبت- ندى نجيد:

يسبب صيام رمضان مضاعفات للمرضى الذين يعانون من أمراض الغدد الصماء وخاصًة الغدة الدرقية، وفقًا لثلاث دراسات جديدة قدمت في المؤتمر الأوروبي الرابع والعشرين للغدد الصماء.

وبحسب موقع "Medical independent"، بحثت الدراسات التأثير على مرضى السكري وقصور الغدة الدرقية، وقدمت لمحة عامة عن تكرار مشاكل الغدد الصماء الطارئة خلال شهر رمضان.

ونظرت دراستان من "UHC IBN Rochd" في الدار البيضاء، المغرب، في حالات طوارئ الغدد الصماء خلال شهر رمضان بشكل عام وفي مرضى الغدة الدرقية على وجه التحديد.

قام الدكتور أمين كداري وفريقه بفحص 62 مريضاً تمت متابعتهم أثناء الاستشارة الخاصة بقصور الغدة الدرقية.

وأراد الباحثون أن يروا كيف أن الصيام طوال شهر رمضان يغير توازن الهرمونات، ويقارنون استخدام هرمون L-ثيروكسين، المستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية، قبل 30 دقيقة من تناول وجبة الإفطار عند غروب الشمس "الإفطار" وعند وجبة ما قبل شروق الشمس "السحور".

قال الدكتور الكداري: "الصيام خلال شهر رمضان قد يؤدي إلى خلل هرموني لدى المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، لذلك من المهم تعليم المرضى كيفية تناول أدويتهم ومتابعتهم بعد شهر الصيام".

وأجرت الدكتورة يسرى ستاي وزملاؤها، دراسة استطلاعية لتحديد تكرار حالات طوارئ الغدد الصماء خلال شهر رمضان، وخطر تعويض الغدد الصماء نتيجة الصيام. وشملت الدراسة 47 شخصًا طلبوا المساعدة الطبية لحالات طوارئ الغدد الصماء خلال شهر رمضان 2021.

وقال الدكتور سيتاي: "الصيام قد يسبب اختلالات هرمونية، ونوصي بإجراء استشارة قبل شهر رمضان لمرضى الغدد الصماء لضبط العلاج ومناقشة الخيارات".

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب على مرضى الغدة الدرقية تجنب تناولها خلال شهر رمضان، وفقًا لما نشره موقع"Hindustantimes".

أطعمة يجب على مرضى الغدة الدرقية تجنب تناولها

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم اضطراب وظيفة الغدة الدرقية إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن تأثير هذه الأطعمة على وظيفة الغدة الدرقية يكون عادةً طفيفًا، وقد يكون له تأثير فقط إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

ومن الأطعمة الممنوعة لمرضى الغدة الدرقية:

- الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط وكرنب بروكسل على نسبة عالية من هرمونات الغدة الدرقية.

وعلى الرغم من فوائدها الصحية، يجب الحذر من الاستهلاك المفرط لهذه الخضروات لتفادي تأثيرها على وظيفة الغدة الدرقية.

- اللحوم المصنعة

تحتوي على مادة الغدة الدرقية وقد تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية إذا تم استهلاكها بشكل مفرط.

- بذور الكتان وبذور الخردل

تحتوي بذور الكتان على هرمونات الغدة الدرقية، واستهلاك كميات كبيرة منها قد يؤثر سلبًا على وظيفة الغدة الدرقية.

بذور الخردل والخردل الأخضر تحتوي على مادة تسمى "goitrogens"، ويجب استهلاكها باعتدال من قبل الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية.

- المكسرات

تحتوي على مركبات تسمى "goitrogens"، والتي يمكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية عند تناولها بكميات كبيرة.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن تأثير المكسرات على الغدة الدرقية يكون خفيفًا بشكل عام، وغالبًا ما يكون مشكلة فقط إذا تم استهلاكها بشكل مفرط.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية