أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عيد الأضحى- فئات ممنوعة من تناول الممبار

02:51 م الجمعة 07 يونيو 2024
عيد الأضحى- فئات ممنوعة من تناول الممبار

الممبار

كتب - محمد أمين

من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، هو تناول أحشاء الأضحية، مثل لحمة الرأس والكوارع، وخصوصا الممبار، وكذا الكبدة والطحال.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفئات الممنوعة من تناول الممبار خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضًا: هل الممبار آمن على مرضى السكري؟

ما الفئات المننوعة من الممبار؟

حذر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، مرضى الكوليسترول الضار LDL من تناول أحشاء الأضحية، لأنها تتمتع بنسب هائلة من الدهون، التي تؤثر على صحته بالسلب.

فئات ممنوعة من تناول الممبار

قال ناجي، إن الممبار من الأكلات الممنوع تناولها بالنسبة لمرضى القولون العصبي، لأنه يحتوي على كيمات هائلة من الأرز، وكذا الممبار نفسه يحتوي على دهون بكثافة، لأنه يتم طهيه في الزيت، مما يجعله يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تضر صحة القولون.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أنه من ضمن الفئات الممنوعة من تناول الممبار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مرضى الحموضة والانتفاخات.

قد يهمك: الفشة للحامل في العيد- مفيدة أم مضرة؟

أضرار تناول الممبار بشكل مفرط

أكد ناجي، أن الإفراط في تناول الممبار، يسبب السمنة وارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الجسم، وكذا معدل الكوليسترول الضار، وقد يسبب التخمة، وانسداد الشراييين.

خطوات اتبعها قبل تناول الممبار

أوضح أنه لا مانع من تناول الممبار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بشرط الاعتدال في تناوله، وعدم الإفراط فيه، وكذا التأكد من نظافته بشكل سليم، وغسله ونقعه في الماء والخل والملح، وشطفه بالماء الجاري للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية