أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد مذهلة لفاكهة البمبر- هل سمعت بها من قبل؟

03:22 م الأربعاء 10 يوليه 2024

فاكهة البمبر

كتبت - ندى سامي

هناك أشكال وألوان من الفواكه اللذيذة، ولا نعرف سوى القليل منها فقط، والبمبر أحد أنواع الفواكه التي قد لا يعرفها كثيرون بالرغم من وجودها منذ قديم الأزل، إذ اُعتمد عليها كعلاج في عالم الطب البديل نظرًا لفوائدها المتعددة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز فوائد فاكهة البمبر، والآثار الجانبية المحتملة لها، وفقًا لموقع "Science direct".

فوائد فاكهة البمبر

تعرف فاكهة البمبر بالعديد من الأسماء، منها الجارو وأبو الروان، شكلها دائري صغير تتميز قشرتها الخارجية باللون الأخضر أو البني، ومذاقها لذيذ، وأشارت بعض الدراسات إلى أنها تقدم الكثير من الفوائد المحتملة للجسم، مثل:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة البمبر على البكتيريا النافعة التي تعمل على مهاجمة البكتيريا الضارة التي توجد بالأمعاء، مما يقلل خطر الإصابة بالكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، وقد يساعد تناول البمبر في الوقاية من التعرض للانتفاخ والإمساك والتهاب الأمعاء، وما ينتج عنهم من أعراض مزعجة.

دعم صحة العظام

تحتوي فاكهة البمبر على الفسفور والكالسيوم، وهما أحد الدعامات الأساسية لعظام صحية وقوية، لذا قد يساعد الحصول عليها في تقوية العظام، والوقاية من الهشاشة، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات التي تؤثر على العظام وتسبب الألم والتيبس.

تقوية المناعة

فاكهة البمبر مصدر جيد لبعض الفيتامينات مثل سي و أ، مما يعني أنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي وتكوين الأجسام المضادة التي تساعد على محاربة العدو، وتقليل فرص التعرض لها.

زيادة الطاقة

البمبر مصدر جيد للكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مثل الفسفور والزنك والحديد، وجميعها معادن هامة لتنشيط الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم، مما يعزز الشعور بالطاقة وزيادة النشاط.

اقرأ أيضًا: هل المشمش مفيد لمرضى الكوليسترول؟

خفض مستويات السكر

أظهرت بعض الدراسات أن البمبر قد يحسن حساسية الأنسولين، والتقليل من مستويات السكر بالدم، لذا قد تفيد مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

التغلب على الأرق

تحتوي فاكهة البمبر على مادة تسمى السابونين، وهي عبارة عن مجموعة من المركبات التي لها خصائص مهدئة تعمل على تقليل الشعور بالضغط والتوتر والشعور بالاسترخاء، لذا قد يساعد الحصول عليها في التغلب على الأرق وتحسين جودة النوم.

أضرار فاكهة البمبر

لا تسبب فاكهة البمبر أضرارًا صحية بالغة، فهي فاكهة آمنة ويمكن تناولها بأمان والاستمتاع بمذاقها اللذيذ، ولكن قد تسبب عددًا من الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، ومن أبرز تلك الآثار ما يلي:

- قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الغذائية من البمبر، مثل جميع المأكولات والمشروبات، مما قد يسبب بعض الأعراض عند تناولها، مثل حكة الجلد واحمراره، آلام البطن، الإسهال، ارتفاع جرارة الجسم، وضيق التنفس.

- عند الإفراط في تناول فاكهة البمبر قد يصاب الشخص ببعض الأعراض، مثل الانتفاخ، والإسهال، وآلام البطن، والنعاس.

قد يهمك: هل العنب يهيج القولون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية