أكثر الكلمات انتشاراً

لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

5 بيضات أسبوعيا تقلل خطر الإصابة بالزهايمر- اكتشف التفاصيل

كتب : أحمد فوزي

03:13 م 13/08/2026 تعديل في 03:13 م
5 بيضات أسبوعيا تقلل خطر الإصابة بالزهايمر

5 بيضات أسبوعيا تقلل خطر الإصابة بالزهايمر

تابعنا على

كشفت دراسة حديثة عن ارتباط محتمل بين تناول البيض وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر، مشيرة إلى أن تناول 5 بيضات أو أكثر أسبوعيا ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 27%.

5 بيضات أسبوعيا تقلل خطر الإصابة بالزهايمر- ما القصة؟

تابع الباحثون في الدراسة، المنشورة في مجلة التغذية (The Journal of Nutrition)، نحو 39 ألفا و498 رجلا وامرأة تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر، لمدة بلغت في المتوسط 15 عاما.

وخلال فترة المتابعة، سُجل تشخيص 2858 مشاركا بمرض الزهايمر، فيما أظهر تحليل البيانات وجود ارتباط بين معدل تناول البيض وخطر الإصابة بالمرض.

ووفقا للنتائج، انخفض خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة:

- 17% لدى من تناولوا البيض من مرة إلى 3 مرات شهريا.

- 20% لدى من تناولوه من مرتين إلى 4 مرات أسبوعيا.

- 27% لدى من تناولوا 5 بيضات أو أكثر أسبوعيا.

وأشارت الدراسة إلى أن النتائج تعكس ارتباطا إحصائيا بين تناول البيض وانخفاض خطر الإصابة بالزهايمر، ولا تثبت أن تناول البيض يمنع المرض بشكل مباشر.

لماذا قد يكون البيض مفيدا لصحة الدماغ؟

يحتوي البيض، وخاصة صفار البيض، على عدد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ والجهاز العصبي، أبرزها الكولين وفيتامين B12.

المصادر الغذائية الغنية بالكولين

ويُعد صفار البيض من المصادر الغذائية الغنية بالكولين، وهو عنصر يدخل في إنتاج الأستيل كولين، أحد النواقل العصبية المهمة المرتبطة بالذاكرة والتعلم ووظائف الجهاز العصبي.

كما تحتوي البيضة الكبيرة على نحو 0.6 ميكروجرام من فيتامين B12، وهو فيتامين ضروري للحفاظ على صحة الخلايا العصبية، بينما قد يرتبط نقصه الشديد والمستمر بمشكلات عصبية، من بينها اضطرابات الذاكرة.

ويحتوي البيض كذلك على نحو 6 جرامات من البروتين في البيضة الكبيرة، إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضا: هل تناول البيض آمن في فصل الصيف؟- هؤلاء عليهم توخي الحذر

هل تناول 5 بيضات أسبوعيا آمن؟

رغم الفوائد الغذائية للبيض، فإنه يحتوي على نسبة مرتفعة نسبيا من الكوليسترول الغذائي، إذ تحتوي البيضة الكبيرة على نحو 186 ملليجراما من الكوليسترول.

لذلك، لا يعني ارتباط تناول 5 بيضات أسبوعيا بانخفاض خطر الزهايمر أن تناول كميات أكبر سيؤدي إلى حماية إضافية، كما أن الكمية المناسبة تختلف بحسب الحالة الصحية والنظام الغذائي الكامل للشخص.

وفي هذا الشأن، نصحت الدكتورة مريم مشهور، أخصائية التغذية العلاجية، الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في الكوليسترول أو أمراض القلب أو عوامل خطر أخرى باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية بشأن الكمية المناسبة لهم.

أطعمة أخرى تدعم صحة الدماغ

وأوضحت أن الحصول على العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ لا يقتصرعلى البيض، إذ يمكن الحصول على الكولين أيضا من مصادر غذائية أخرى، من بينها فول الصويا والبطاطس والبروكلي والقرنبيط.

ولفتت إلى أن الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وممارسة النشاط البدني، والحصول على نوم جيد، والحفاظ على نمط حياة صحي، كلها عوامل مهمة ضمن استراتيجية شاملة لدعم صحة الدماغ مع التقدم في العمر.

قد يهمك: هل أكل الدجاج والبيض مضر؟- إليك تأثيرهما على الجسم "فيديوجرافيك"

فيديو قد يعجبك

أحدث الموضوعات

الأخبار المتعلقة