أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام غذائي لمواجهة فرط نمو فطريات الفم والأمعاء

07:32 م الثلاثاء 02 يناير 2018
نظام غذائي لمواجهة فرط نمو فطريات الفم والأمعاء

كتبت- عصمت غيث

هناك الكثير من الفطريات (النافعة والسيئة) التي تسكن الفم والأمعاء، وتكون مصدرا للإزعاج عندما تتزايد أعدادها، ما قد يسبب أضرار صحية.

تقول الدكتورة شيري نبيل، استشاري التغذية العلاجية، إن الفطريات تنمو وتتكاثر عادة نتيجة الإجهاد، الإسراف في تناول المضادات الحيوية، ارتفاع نسبة السكر، قلة بعض الفيتامينات، نقص المناعة، أو وجود التهابات في المعدة.

وتوضح «نبيل» أنه تم عمل نظام غذائي للمساعدة فى إزالة الفطريات وتقوية الجهاز المناعي فى الجسم، مشيرة إلى هذا النظام مقسم لثلاث مراحل: مرحلة التطهير، مرحلة النظام الغذائي الصارم، وإعادة مرحلة الأطعمة. 

وتضيف استشاري التغذية العلاجية، أن الأطعمة التي تشمل هذا النظام هي اللحوم العضوية غير المجهزة، البيض، الخضراوات، الحبوب الخالية من الغلوتين (القمح والذرة)، الزبادي، الأعشاب، والتوابل والزيوت.

أما الأطعمة التى تنصح «نبيل» بتجنبها فهي؛ اللحوم مصنعة ، الأسماك باستثناء سمك السالمون والسردين، الفاكهة (الطازجة أو المعلبة عصير)، البقوليات، جميع منتجات الصويا، ومنتجات الألبان.

وتشير استشاري التغذية العلاجية إلى أن من إيجابيات استخدام هذ النظام الغذائي، هو أنه بديل طبيعي لمكافحة الفطريات، يجنب اللجوء للأدوية باهظة الثمن. ولكن من السلبيات أنه يستغرق وقتا طويلا في حل المشكلة، والأعراض قد تظهر مرة أخرى مع إعادة ادخال الأطعمة الممنوعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية