أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق بسيطة للتخلص من الإمساك بعد العمليات الجراحية

10:45 ص الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
طرق بسيطة للتخلص من الإمساك بعد العمليات الجراحية

2-2 (21)

كتبت– أميرة عبد الرازق

"الإمساك" أحد الأعراض الجانبية التي لا يتوقعها المريض بعد إجراء العمليات الجراحية، وهو عرض شائع حتى لو كانت حركات الأمعاء طبيعية قبل العملية.

لا يمثل الأمر مشكلة كبيرة، ويمكن للمريض التعامل مع هذه الحالة بمجرد معرفة الأسباب وطرق العلاج التي يمكن أن يتبعها ذاتيًا.

أسباب الإمساك بعد العمليات الجراحية

قد يحدث الإمساك بعد العمليات الجراحية لعدة أسباب، ووفقًا لموقع "WebMD" تتمثل في:

عرض جانبي من الأدوية

التعرض للبنج قبل العملية والأدوية التي يصفها الطبيب بعدها، كمسكنات الألم ومدرات البول وأدوية إرخاء العضلات، قد تكون أسباب للإمساك.

تغير النظام الغذائي

قبل العملية بفترة سيطلب الطبيب من المريض ألا يتناول أي طعام أو شراب، وبعد العملية سيصف الطبيب كذلك نظامًا غذائيًا مقيدًا، وهذا المزيج من تقييد تناول أطعمة بعينها وعدم تناول كمية وفيرة من المياه يؤثر على حركة الأمعاء ويسبب الإمساك.

اقرأ أيضا: 5 نصائح تحسن عملية الهضم

عدم الحركة

بعد العملية يحتاج المريض للمكوث فترة في سرير المستشفى وعدم الحركة، وهو الشيء الذي يسبب الإمساك، فعدم الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية يؤثر على حركة الأمعاء وقدرتها على الإخراج.

علاج الإمساك بعد العمليات الجراحية

مشكلة الإمساك بعد العمليات الجراحية قد لا تستمر لمدة طويلة فهناك بعض العوامل التي تساعد على الشفاء من هذه الحالة بسرعة، وهي:

تناول المياه بكثرة

بمجرد أن يسمح الطبيب للمريض بتناول الطعام والشراب فيجب أن يكثر من تناول المياه بما لا يقل عن أربعة أكواب من المياه يوميًا كما تقول الأبحاث، فالجفاف أحد أسباب الإمساك في العموم، فالمساء يعمل على تكسير الطعام في المعدة، ما يساعد على هضم الطعام وسهولة الإخراج.

ابتعد عن الكافيين

سيكون على المريض تجنب جميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكفايين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والشوكولاته، فالكافيين أحد العوامل التي تؤدي للجفاف الذي يسبب الإمساك.

تناول الألياف

عندما يسمح الطبيب للمريض بتناول الأطعمة المختلفة، فعليه أن يكثر من تناول الألياف التي تساعد على الإخراج وانتظام حركة الأمعاء، فالأشخاص البالغين يجب أن يتناولوا من 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا، مثل: النخالة والفول والتفاح والكمثرى والبرقوق والقرع والبطاطا الحلوة والكرنب والسبانخ، وغيرها من الخضراوات والفواكه.

الحركة

بعد أن يسمح الطبيب للمريض بالحركة، فعليه أن يفعل ذلك في أقرب وقت ممكن، حتى لو كانت حركة بسيطة جدا كالتمشية في ممرات المستشفى.

فالحركة تساعد الأمعاء على هضم الطعام وتحفز من حركة الأمعاء كذلك وبالتالي تسهل عملية الإخراج.

اقرأ أيضا: 10 أطعمة فعالة للتخلص من الإمساك

بعض الأدوية

قد يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية التي تساعد على الإخراج أو الملينات التي تسحب المياه إلى الأمعاء وبالتالي تساعد على الإخراج.

وإذا لم تنجح الأدوية أو الملينات في علاج الإمساك فقد يصف الطبيب اللبوس الذي يعمل على تحفيز عضلات الأمعاء.

المكملات الغذائية

يجب على المريض أن يسأل الطبيب حول بعض المكملات الغذائية التي تحارب الإمساك، فبعضها يحتوي على مواد مثل الألياف والكارنيتين والكفير التي تسهل عملية الإخراج.

كذلك يجب ألا يتم تناول المكملات الغذائية إلا تحت إشراف الطبيب، فبعض المكملات التي تحتوي على الحديد تجعل الإمساك أسوأ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية