أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب الشعور بالجوع ليلًا؟.. هكذا تتغلب عليه

12:46 م الخميس 22 نوفمبر 2018
ما أسباب الشعور بالجوع ليلًا؟.. هكذا تتغلب عليه

كتبت- أمنية محمود

مع دخول فصل الشتاء يزداد لدى كثيرين الشعور بالجوع ليلًا وعدم القدرة على التحكم في الشهية، ما ينتج عنه اكتساب مزيد من الوزن، إلى جانب التعرض لمشكلات صحية في بعض الأحيان.

أوضح الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائي، إن هناك مجموعة من الأسباب وراء الشعور بالجوع ليلًا خاصة في فصل الشتاء، على رأسها نفاد الطاقة الخاصة بالجسم.

تابع مسعود، أن السهر يرتبط بالتفكير والتوتر والأرق وكل تلك الأمور تزيد من الرغبة في تناول مزيد من الطعام كنوع من الهروب من التفكير ومحاولة الانشغال بأمر آخر وهو الأكل، كما أن تغير الهرمونات له عامل كبير في الشعور بالجوع، موضحًا أن هناك هرمون يُدعى "الغريلين"، وهو المسئول عن الشعور بالجوع ويزداد بحلول الليل، أما في حالة النوم يفرز الجسم هرمون اللبتين وهو المسئول عن الشعور بالشبع.

تلعب الحالة النفسية السيئة دورًا في الشعور بالجوع ليلًا، فالبعض يفرغ الطاقة السلبية التي بداخله في تناول مزيد من الطعام، وكذلك تناول كميات كبيرة من الطعام الغني بالبروتين على مدار اليوم، بالإضافة إلى الإفراط في تناول السكريات على مدار اليوم.

قدم أستاذ التغذية العلاجية عدة صائح للقضاء على هذا الأمر، وهو تناول الوجبات الثلاث في مواعيدها وبكميات مناسبة، بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بعد السابعة مساءً حتى لا تزيد من الشعور بالجوع، كما يجب الحرص على شُرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية