أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح للحفاظ على صحة القدمين في فصل الشتاء

09:21 م السبت 24 نوفمبر 2018
5 نصائح للحفاظ على صحة القدمين في فصل الشتاء

صحة-القدمين

كتبت- آلاء نبيل

تتأثر القدمان ببرودة الطقس في فصل الشتاء، فتتعرض للجفاف وغيرها من المشكلات، ما يتطلب الاهتمام بها واتباع بعض النصائح التي تساهم في الحفاظ على صحتها ورطوبتها.

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذة الأمراض الجلدية وجراحة الليزر بكلية الطب جامعة بنها، إن القدمين تتعرض لمشكلات متعددة، تشمل تشققات الكعب والالتهابات.

أوضحت أستاذة الأمراض الجلدية، بعض النصائح للحفاظ على رطوبة وصحة القدمين في الشتاء، تتمثل في:

1- عدم المشي حافيًا حتى لا تتعرض الأقدام إلى أي بكتيريا، بالإضافة إلى تقليل نسبة التشققات التي تتكون نتيجة الجلد الجاف والميت، وارتداء الحذاء الخاص بفصل الشتاء أو الجوارب القطنية.

2- غسل القدمين بماء فاتر قبل النوم للتخلص من البكتريا المتواجده في الاحذية، وتجفيفها جيدًا ووضع الكريم أو الزيت المرطب لتجنب جفافها، وارتداء الجوارب القطنية، للحفاظ على نعومة القدمين وحمايتها من الجفاف وتشقق الكعبين.

3- تقشير الجلد الميت في القدمين والكعب، عن طريق استخدام حجر القدمين والتدليك جيدًا برفق، واستخدام المقشرات الخاصة ثم تجفيفها جيدًا، ووضع الكريمات المرطبة الاحتفاظ برطوبتها، مرة أسبوعيًا.

4- ارتداء الأحذية المناسبة للمقاس الصحيح حتى لا تتسبب في التهابات جلد القدمين نتيجة الاحتكاك، فضلًا عن ظهور البكتيريا نتيجة الضغط على القدمين وعدم قدرتها على التنفس.

5- ضرورة استخدام الصابون الذي يحتوي على مرطبات لحماية جلد القدمين من الجفاف وأيضًا الحماية من تشققات الكعب، وتجفيفها جيدًا، واستخدام الكريمات المرطبة أو زيت الزيتون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية