أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«إسفنجة مطبخك» الأكثر تلوثا بعد مواسير الصرف.. 4 طرق لتنظيفها

10:01 م الأربعاء 28 فبراير 2018
«إسفنجة مطبخك» الأكثر تلوثا بعد مواسير الصرف.. 4 طرق لتنظيفها

كتبت-رغدة مرزوق

تعد «إسفنجة المطبخ» التي يتم استخدامها في التنظيف ثاني أعلى الأشياء المحملة بالبكتيريا القولونية في المنزل كله بعد مواسير الصرف.

وفي دراسة سابقة أُجريت على مجموعة من إسفنجات المطبخ، تم التعرف على 362 نوعا من البكتيريا المختلفة داخل 14 نوع من الإسفنج تم أخذه من بعض الأسر في ألمانيا.

ووفقًا لموقع «popular science»، أثبت البحث أن كل سنتيمتر مربع من أنسجة الإسفنج يحتوي على عدد بكتيريا أكثر بـ 7-8 مرات من عدد البشر الذين يعيشون على وجه الأرض حاليا، وأن 2 سنتيمتر مربع من أنسجة الإسفنج يحتوي على عدد بكتيريا بنفس عدد البشر الذين عاشوا على وجه الأرض.

وتم تصنيف خمسة من أنواع البكتيريا العشرة الأكثر شيوعًا في الإسفنج بأنها من مسببات الأمراض المحتملة، أي يمكن أن تسبب العدوى للبشر خاصة الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة مثل الأطفال، كبار السن، المرضى بشكل عام.

والأسوأ من ذلك، أثبتت الدراسة أن تنظيف الإسفنج لن يحسن من الأمر، فهناك نوعان من أنواع البكتيريا العشرة الأكثر انتشارا، تم اكتشاف وجودها بنسب أكبر في الإسفنج الذي يتم تطهيره بانتظام، ويسبب هذا النوع من البكتيريا رائحة كريهة، وبالتالي فكلما حاولت تطهير الإسفنجة ستصبح رائحتها أكثر سوءا.

ماذا يجب أن نفعل؟

يُنصح بتبديل الإسفنج أسبوعيًا خاصة في حالة العمل في مناطق تتطلب عناية حساسة مثل المستشفيات، الكافتيريا، أو في حالة وجود شخص مريض أو كبير السن بالمنزل.

ووفقًا لموقع «Good housekeeping»، تعد السطور التالية أكثر الطرق فعالية لتنظيف الإسفنج.

1- الكلور

يمكنك خلط ¾ كوب من الكلور داخل الماء ونقع الإسفنج فيه لمدة 5 دقائق، ثم تجفيفه، فأثناء اختبار هذه الطريقة من التنظيف قتلت 99% من سلالات البكتيريا الموجودة بإسفنج الاختبار، ما يجعلها أفضل طرق التنظيف.

2- الميكروويف

يعد الميكروويف من أفضل الطرق فعالية أيضًأ، حيث أنه دمر 99.9% من الجراثيم، ويستخدم عن طريق وضع الإسفنج داخله، وتشبيع الإسفنج بالمياه ثم تسخينه لمدة دقيقة.

3- غسالة الصحون

أثبتت غسالة الصحون أيضًا كفاءتها في تنظيف الإسفنج وذلك عن طريق وضع الإسفنج داخل الغسالة وضبطها على الدورة الأطول وقتًا والأكثر سخونة بالإضافة إلى الدورة الجافة.

4- الخل

استطاع الخل أن يقضي على 99.6% من البكتيريا، ويستخدم عن طريق نقع الاسفنج داخل صحن من الخل كامل التركيز لمدة 5 دقائق، ثم شطفه.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية