أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 إجراءات بسيطة للوقاية من السرطان

01:02 م الأحد 04 فبراير 2018
8 إجراءات بسيطة للوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

كتبت منى سعيد

يوافق اليوم 4 فبراير اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وتنظم المنظمات العالمية الصحية حملات للتوعية تحت عنوان "أنا أقدر .. احنا نقدر" لتسليط الضوء على سبل مكافحة والوقاية من السرطان.

وقالت الدكتورة عاليا صلاح استشارى التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث، إنه لا يمكن منع الإصابة بالسرطان تماما، بينما هناك بعض العوامل التي تقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض، ومنها:-

1-    عدم التعرض للشمس المباشرة

يمكن اعتبار الأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس الحارقة من أكثر الأفراد عرضة للإصابة بسرطان الجلد، إذا لم يتم حماية البشرة، لذلك يجب ارتداء ملابس تغطي الجسم، ووضع واقي الشمس وتجديد وضعه كل ساعتين.

2-    الحفاظ على الوزن الصحي

من الأمور التي قد تسبب السرطان التأرجح بين زيادة الوزن وفقدانه، لأن هذا يؤثر على مستقبلات الخلايا الدهنية فيزيد خطر تحولها لخلية مسرطنة، لذلك فالحفاظ على ثبات الوزن من أهم الأمور التي تقلل من الإصابة بالسرطان.

3-    الرياضة

ممارسة الرياضة التي تحقق لياقة وليونة الجسم من شأنها أن تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، لذلك فإن المشي لمدة 30 دقيقة يومياسيكون من طرق الحماية من هذا المرض.

4-    الراحة

لابد من الحصول على الراحة بشكل دورى، حتى يتم التخلص من الضغوط الحياتية، لأن الضغط النفسي يضعف الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية.

5-    النظافة الشخصية

الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسيل اليدين واستخدام مطهرات آمنة، للتخلص من البكتريا والفطريات التي تتراكم على الجلد من عوامل الوقاية الهامة من الأمراض.

6-    التاريخ العائلى

يجب أن تكون على علم بالتاريخ المرضي لعائلتك، لأن بعض أنواع السرطان تكون وراثية، وفي حالة وجود تاريخ عائلي يجب أن تتحدث مع الطبيب الذي سيقوم بوضع نظام غذائي يقلل من فرص نمو هذا المرض.

7-    الفحص الدورى

يجب أن تقوم بإجراء فحص دوري للدم، وبعض الفحوصات الدورية مرة سنويًا بعد سن الـ 40 عام، مرة سنويا، وذلك للكشف المبكر عن الأورام السرطانية وعلاجها بشكل أسرع.

8-    العلاقة الزوجية الآمنة

بعض السرطانات تنتشر بسبب انتقال الفيروسات، ومنها سرطان عنق الرحم، لذلك يجب الحفاظ على العلاقة الزوجية الآمنة.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية