أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية للتعافي سريعا من «التواء الكاحل»

10:27 ص الأربعاء 07 فبراير 2018
طرق طبيعية للتعافي سريعا من «التواء الكاحل»

كتب- وليد شعبان

يحدث التواء الكاحل عندما تُشد الأربطة القوية الداعمة له وتكون مطاطة إلى أبعد من المسموح به لدرجة التمزق.

ووفقًا للجمعية الأمريكية للقدم والكاحل فإن التقديرات تشير إلى إصابة نحو 25 ألف شخص بالتواء الكاحل كل يوم.. فما أسبابه؟

تؤثر إصابات الكاحل على جميع الأعمار وعادة ما تنجم عن الإفراط في الضغط عليه، خاصة عند ممارسة الرياضة، أو أسباب أخرى ترجع للعضلات، مثل
 اختلال التوازن أو السقوط أو التعرض لحادثة تؤثر على الأربطة أو المفاصل بالقرب من القدم.

أكثر العلامات الشائعة لالتواء الكاحل هي: الألم والتورم والنبض، بالإضافة إلى اللون الأسود أو الأزرق المحيط بمنطقة الإصابة، وهو ألم شديد ومزعج عادة ما يمنعك من استخدام القدم المصابة.

وأثبتت بعض الدراسات أن التواء الكاحل يمثل من 16: 21% من جميع الإصابات المتعلقة بالرياضة، فقد يحدث أثناء الجري أو حتى المشي خاصة فوق سطح صلب غير مستقيم.

inser

عند حدوث التواء الكاحل يجب أن تستريح فورًا ولا تستخدم القدم المصابة، ويفضل رفعها لأعلى قدر المستطاع لمدة تتراوح من 48: 72 ساعة على الأقل.

ويمكن اللجوء لعدة علاجات طبيعية لضمان التعافي سريعًا وتجنب الإصابات الأخرى ذات الصلة:

1- الراحة ووضع الثلج

بوضع قطعة جليد أو كيس ماء مجمد ملفوف بقطعة قماش على المكان المصاب، والضغط عليه لمدة 15- 30 دقيقة خلال أول أو ثاني يوم من الإصابة، ويجب تكرار العملية عدة مرات في اليوم الواحد مع تجنب الحرارة العالية عن مكان الإصابة أو وضع الجليد مباشرة على بشرتك، كما تتطلب الإصابة راحة لمدة ثلاثة أيام.

2- اللياقة البدنية

فمن لديهم ضعف في اللياقة البدنية هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الالتواء خاصة عند الإفراط في إجهاد القدم.

3- ضبط وضعية الجسد

الكاحل الضعيف دائماً عرضة للالتواء كما أنه يعرضك لمخاطر أخرى متعلقة بضعف الحالة الجسدية، فعضلات الساقين والأقدام مدربة على دفع الجسم بعيدًا عن الأرض بطريقة ميكانيكية أثناء المشي والجري، باستخدام أصابع القدمين والخنصر الخارجي، هذه هي المناطق الضعيفة من القدمين التي لا تتحمل الكثير من الضغط والوزن، ويوصي الخبراء بالعمل مع المعالج الطبيعي لتحسين أداء الحالة الجسدية وعضلات القدم للحد من مخاطر الإصابة.

4- نظام غذائي غني بالكولاجين

بروتين الكولاجين هو الأكثر وفرة في جسم الإنسان، فهو يحافظ على جميع أنواع الأنسجة الضامة قوية، ومن مصادر الكولاجين، شربة العظام لاحتوائها على أحماض أمينية ومعادن يمكن أن تساعد على سرعة التعافي بالإضافة إلى النباتات الخضراء، مثل البروكلي والسبانخ والكرنب، وغيرها من الخضر التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين (ك) والعديد من المعادن الضرورية للشفاء.

5- المكملات الغذائية

يحتاج الجسم للمغذيات التي تساعد على تقليل الالتهاب ودعم إصلاح الأنسجة، وزيادة عوامل النمو لمساعدتك بشكل طبيعي على شفاء أسرع، مثل إنزيم بروميلين ويوجد في الأناناس، وزيوت الأوميجا 3 في الأسماك.

6- الزيوت العطرية

هناك العديد من الزيوت العطرية الممتازة التي تستخدم في العلاج الطبيعي لالتواء الكاحل لتقليل التورم والالتهاب وتنشيط الدورة الدموية في منطقة الكاحل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية