أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمن النباتي يسبب هذه الأمراض.. بدائل آمنة

06:49 م الجمعة 09 مارس 2018
السمن النباتي يسبب هذه الأمراض.. بدائل آمنة

زيوت مهدرجة

كتبت- أسماء أبو بكر

تدخل «الزيوت المهدرجة» في تصنيع الكثير من المعجنات والحلويات الجاهزة، وتستخدمها ربة المنزل في إعداد كثير من الوجبات دون أن تعلم أضرارها.

ما هي الزيوت المهدرجة؟

تقول الدكتورة ريهام البدراوي، أخصائية التغذية العلاجية، إن الزيوت المهدرجة زيوت سائلة في درجة الحرارة العادية، لكن في المصانع يتم إضافة ذرات من الهيدروجين لها لتصبح مشبعة بالدهون، وتتحول للصورة الصلبة (الجامدة)، موضحة أن الزيوت المهدرجة هي السمن الصناعي (النباتي)، وفي أثناء التصنيع يُضاف له نكهات وروائح صناعية أيضًا، وكل ذلك يتسبب في فقد فيتامين (E) وجميع الفيتامينات الموجودة في الزيت.

أضرار كثيرة

تؤكد الدكتورة ياسمين نور الدين، أخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الزيوت المهدرجة لها العديد من المخاطر وتسبب مشاكل صحية كثيرة، ترفع نسبة الدهون في الجسم خاصة الدهون الثلاثية والكوليسترول، وتقلل من نسبة الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم، وتحديدًا الكوليسترول النافع (HDL)، الأمر الذي يجعل الشخص أكثر عُرضة لتصلب الشرايين وأمراض القلب والكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

تؤكد «البدراوي» أن الزيوت المهدرجة تجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والجلطات، فضلًا عن أنها تزيد من احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر، لأنها تؤدي لتراكم الدهون في الجسم والسمنة وهى من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

بدائل آمنة

الدهون أنواع بعضها مفيد للجسم والآخر ضار، والدهون غير المشبعة تعتبر من أفضل الأنواع، والسمن الحيواني أفضل من النباتي، لأن الثاني عبارة عن زيوت مهدرجة، والجسم يحتاج إلى تناول كمية مناسبة من الدهون، لكن يجب الحرص على تناول الصحية بدلًا من الضارة، ويمكن استبدال السمن النباتي بزيت الزيتون أو زيت بذر الكتان، لأنه غني بأوميجا 3 المفيدة للجسم.

زيت بذرة القطن هو الأفضل للقلي، ويمكن استبدال الزيوت المهدرجة بزيت عباد الشمس، ويمكن استخدامه في القلي أيضًا في حالة عدم توفر زيت بذرة القطن، لكن لا يجب تكرار استخدامه لمرات عديدة لأن ذلك يجعله عُرضة للتأكسد.

وتنصح «البدراوي» بتجنب وضع الزيت على النار أو في درجة حرارة عالية قدر الإمكان، حيث يُفضل إضافته للطعام باردًا، كأن يُضاف زيت الزيتون للسلطة مثلًا وفي حالة الرغبة في إضافته للفول مثلا يُفضل وضعه بعد تسخينه وتنزليه من على النار وليس قبلها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية