أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض تسببها تربية الحيوانات الأليفة في المنزل.. كيف تحمي نفسك؟

03:11 م الأحد 15 أبريل 2018
أمراض تسببها تربية الحيوانات الأليفة في المنزل.. كيف تحمي نفسك؟

أمراض تسببها الحيوانات الأليفة للإنسان

كتبت - أسماء أبوبكر

يهوى كثيرون تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، دون اتخاذ الحذر من الأمراض أو المشاكل الصحية التي يمكن أن تسببها، خاصة حال إهمال العناية بنظافتها أو التعامل معها بطريقة خاطئة تتسبب في انتقال العدوى.

في هذا التقرير نوضح لك الأمراض التي تسببها الحيوانات الأليفة عند تربيتها في المنزل وكيفية تجنبها قدر الإمكان.

أمراض كثيرة

الحيوانات الأليفة التي يلجأ كثيرون لتربيتها في المنزل معرضة للإصابة بالكثير من الأمراض، بعضها لا ينتقل للإنسان وبعضها الأخر يمكن أن ينقل العدوى له.

يقول الدكتور هشام حسين، أستاذ الطفيليات بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك نوعا من الديدان يسمى ديدان «التوكسوكارا» يصيب أمعاء القطط والكلاب فقط يمكن أن تنتقل بويضات هذه الديدان للإنسان عن طريق الذباب الذي ينقلها للطعام.

ويضيف أستاذ الطفيليات أن الإنسان إذا بلع بويضات هذه الدودة تخرج منها اليرقة وتنتشر في الجسم ولا تصل للطور البالغ (الديدان)، بل تنتج حالة تسمى هجرة اليرقات الحشوية للجسم والعين، وتظل اليرقات نشطة في أنسجة الجسم، لتسبب السعال والحمى وضيق التنفس وضخامة الكبد مع ضعف في الرؤية.

لا تتوقف الأمراض التي تنقلها الحيوانات الأليفة عند هذا الحد، بل يوضح الدكتور هشام حسين أن الكلاب مصدر لداء الأكياس المائية التي تصيب الكبد والرئة، أما القطط فهى مصدر لاصابة الإنسان بداء «التوكسوبلازما»، وهو عبارة عن طفيل إذا اصيبت به المرأة الحامل يعرضها للإجهاض أو ولادة طفل ميت أو مشوه أو معاق.

من جانبها، توضح الدكتورة مروة عبد الناصر، طبيبة وجراحة بيطرية، أن تربية الكلاب والقطط في المنزل يؤدي لانتقال العديد من الأمراض للإنسان، منها:

التيتانوس

ينتقل هذا المرض في حال التعرض لجروح من مخالب القطة أو الكلب، لأن الميكروب يكون عالق بها في بعض الأحيان. وفي هذه الحالة لا بد من أخذ حقنة تيتانوس على الفور، لتجنب حدوث العدوى.

الديدان الشريطية

من الممكن أن تحتوي القطط أو الكلاب على نوع من أنواع الديدان الشريطية، لكنها أكثر انتشارا في الكلاب وتنتقل في الغالب عن طريقها، بعضها يكون داخل جسم الكلب وبعضها الأخر يكون في حشرة على جسمه من الخارج، بالتالي يمكن أن تنتقل للإنسان عن طريق اللمس.

أمراض تنفسية

بعض الالتهابات الرئوية التي تصيب القطط والكلاب يمكن أن تنتقل للإنسان وتسبب له التهاب رئوي مزمن.

الكلاميديا

ينتقل هذا المرض من الكلاب والقطط عن طريق ملامسة الرذاذ أو أي إفرازات تخرج منها، في حال إصابتها به، بعد انتقاله للإنسان يسبب مشاكل للجهاز التنفسي وللعين.

ميكروب «ليبتوسبيرا»

الكلاب تكون مصابة به في بعض الأحيان، هو من الأمراض التي يمكن أن تنتقل للإنسان ويسبب له التهابات كبدية.

هل الطيور تسبب أمراضا أيضا؟

أشارت الدكتورة مروة عبد الناصر إلى أن ميكروب الكلاميديا يمكن أن يصيب الطيور أيضا، ينتقل للإنسان عن طريقها مسببا التهاب رئوي، مضيفة أنه في حال تربية الحمام بالمنزل فإنه يمكن أن يسبب مشاكل عصبية في المخ في حال استنشاق فضلاته أو تطايرها لتصل إلى الأنف ومنها للمخ.

نصائح يجب اتباعها

لكي تتجنب قدر الإمكان احتمالية الإصابة بالأمراض السابقة في حال وجود الميكروب في الحيوانات الأليفة التي تربيها بالمنزل، توصي مروة بضرورة اعطائها التطعيمات المطلوبة، مع الحرص على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد كل مرة يتم لمسها فيها، والحرص على عدم ملامسة فم القطة أو الكلب للوجه مباشرة.

وتشدد عبد الناصر على ضرورة الاهتمام بتنظيف الحيوانات المنزلية بصفة مستمرة، في الشتاء يفضل استخدام فوطة مبللة بالماء لتنظيفها ثم تجفيفها مباشرة أو استخدام Dry Shampoo، أما في الصيف فمن الممكن تحميمها في الشمس بالماء مع الشامبو المخصص لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية