أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثيرات الأسماك المملحة على الجسم والصحة؟

10:12 ص السبت 07 أبريل 2018
ما تأثيرات الأسماك المملحة على الجسم والصحة؟

maxresdefault

كتبت- حسناء الشيمي

مع اقتراب شم النسيم يحرص كثيرون على شراء الأسماك المملحة، الفسيخ والرنجة، وتناولها رغم معرفتهم بأضراره التي قد تسبب الوفاة وتأثيره الخطير على الجهاز الهضمي والعصبي.

يقول الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني، إن تناول الفسيخ يسبب الكثير من المشاكل للجهاز الهضمي نتيجة احتوائه على نسب مرتفعة من الأملاح، يتسبب في زيادة حموضة المعدة والانتفاخ والغازات، موضحًا أن الأمر قد يتطور للإصابة بنزله معوية حادة، وتظهر أعراضها من خلال الشعور بقيء وإسهال لمدة يوم أو يومين، وذلك نتيجة احتوائه على البكتيريا.

يؤكد «نبيل» أن الخطير في تناول الفسيخ هو الإصابة بمرض البتيولزم، والذي يحدث نتيجة سوء حفظ الأسماك المملحة، ويؤدي إلى نشاط نوع معين من البكتريا، يفرز سم معين يهاجم الأعصاب ويؤدي إلى ازدواج الرؤية وصعوبة الكلام، فضلًا عن الإصابة بضعف الأطراف العليا للجسم، وقد يصل إلى عضلات الجهاز التنفسي ويسبب فشل في التنفس والوفاة.

يوضح الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد المخ والأعصاب لكلية طب القصر العيني، أن «البوتيوليزم» نوع من البكتيريا تسمى «كروستريديا» تنمو في الأماكن المغلقة وتنتج سمًا يسبب ارتخاءً في العضلات بما فيها عضلات التنفس فيسبب الوفاة.

يشدد «نبيل» على أهمية التوجه إلى أحد مراكز السموم لتناول المصل المضاد لهذا السم عند الشعور بأحد هذه الأعراض.

ويضيف الدكتور محمد الشربيني، أستاذ أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، أن احتواء الفسيخ على نسب مرتفعة من الأملاح تؤثر على شرايين القلب والمخ، وكذلك الساقين فيسبب تورم في الساقين، فضلًا عن تأثيره على أملاح الدم وبالتالي يؤثر على المرضى الذي يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، كالتهابات المعدة، والقرحة، فقد تؤدي إلى الدخول في غيبوبة كبدية، أو استسقاء، لذا يحذر من تناول هؤلاء للفسيخ نهائيًا.

يضيف «كامل» أن نتيجة احتواء الفسيخ على نسبة مرتفعة من الأملاح، يتسبب في احتباس الماء في الجسم، وبالتالي يزيد من حدة آلام المصابين بانزلاق غضروفي، والتهاب المفاصل النقرسي، فضلًا عن أنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، لدى مصابين الضغط المرتفع، ما قد يؤدي إلى الإصابة بنزيف في المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية