أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

امتحاناتك في رمضان؟.. نصائح غذائية للتركيز في المذاكرة

01:42 م الأحد 13 مايو 2018
امتحاناتك في رمضان؟.. نصائح غذائية للتركيز في المذاكرة

نصائح غذائية للتركيز في المذاكرة أثناء الصيام

كتبت - أسماء أبوبكر

تتطلبالمذاكرة بذل مجهود ذهني، لذلك فالأمر يكون أكثر صعوبة أثناء الصيام، خاصة في حالة الشعور بالجوع أو العطش الذي يعتبر من العوامل المشتتة للانتباه، لكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي يمنحك الطاقة اللازمة للتركيز في المذاكرة استعدادا للامتحانات.

وجبة السحور

الدكتورة شيرين امبابي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات InShape، تؤكد أن المذاكرة أثناء الصيام تتطلب جهدا إضافيا، لذلك لابد من الحرص على توافر العناصر الغذائية الضرورية للجسم في وجبتي السحور والإفطار، لضمان التركيز في المذاكرة.

الشعور بالجوع من العوامل الأساسية التي تحول دون التركيز في المذاكرة، إلا أن أخصائي التغذية العلاجية ترى أنه يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق تناول الفول في السحور، مؤكدة أنه ليس صعب الهضم لكن يأخذ وقت حتى يتم هضمه لذلك يقلل الشعور بالجوع فضلا عن أنه يحافظ على مستوى السكر في الدم ويحول دون انخفاضه خلال فترة الصيام ويمنح الجسم الطاقة اللازمة.

تنصح شيرين الطلاب بالحرص على تناول البيض والبليلة في السحور، لأنهما يمدان الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم التي تحسن التركيز، لكن يُفضل أن يُضاف للبليلة سكر دايت أو ملعقة عسل، بالإضافة لتناول السلطة والزبادي التي تقلل الشعور بالعطش في نهار رمضان.

وجبة الإفطار

يُفضل كسر الصيام بالتمر وكوب من اللبن ثم تناول الماء والشوربة بعد ثلث ساعة ثم وجبة الإفطار الرئيسية التي يجب أن تتضمن العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وهى: البروتين (كاللحم أو الفراخ أو السمك)، النشويات (كالأرز أو البطاطس أو المكرونة أو الخبز)، الخضراوات (المطبوخة والسلطة)، وفقا لما أوضحته امبابي.

الكبد من الأطعمة الهامة التي تتضمن عناصر غذائية ضرورية للجسم، لذا توصي شيرين، الطلاب بتناولها في وجبة الإفطار، لكن يفضل عدم البدء في المذاكرة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، والانتظار ساعة حتى يتم هضم الطعام جيدا لأن الدم الواصل للمخ يقل أثناء عملية الهضم ومن ثم يقل التركيز.

تنصح أخصائي التغذية العلاجية، الطلاب بتناول وجبة خفيفة بعد مرور ساعتين أو 3 ساعات على وجبة الإفطار، كالمكسرات مثل عين الجمل واللوز، أو طبق خشاف (المكون من الفواكه المجففة كالمشمشية والتين المجفف)، فهي تحتوي على ألياف ومضادات أكسدة وغنية بالمعادن الضرورية وبالتالي تساعد في زيادة تركيز الطالب في المذاكرة.

نصائح أخرى

من المؤكد أن الطالب يعاني من التوتر والقلق خلال فترة الامتحانات، وتقترح امبابي، التغلب على هذا الشعور عن طريق تناول المشروبات التي تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء في الفترة من الإفطار حتى السحور، وعلى رأسها اليانسون، ومشروب الكاموميل، مشيرة إلى عدد من الإجراءات المفيدة للتغلب على التوتر، ومنها:

  • ممارسة الرياضة، بعد تناول الإفطار أو المشي نصف ساعة، لأنها تنشط الدورة الدموية وتساعد على التخلص من الطاقة السلبية.

  • توزيع تناول الماء على مدار اليوم (من بعد الإفطار حتى السحور)، يمكن تناول 3 لتر ماء موزعة على 2 كوب كل ساعتين.

  • عدم الإسراف في تناول المنبهات، لأنها مدرة للبول وبالتالي تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام، مما يشتت التركيز أثناء المذاكرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية