أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. إهمال علاج «الفلات فوت» يسبب اعوجاج العمود الفقري

11:29 ص الأربعاء 06 يونيو 2018
انتبه.. إهمال علاج «الفلات فوت» يسبب اعوجاج العمود الفقري

علاج الفلات فوت أو القدم المسطحة

كتبت - أسماء أبوبكر

«الفلات فوت» أو القدم المسطحة هو استواء باطن القدم ليلامس الأرض أي لا يوجد جزء منحني فيها أو ما يسمى بقوس القدم، غالبا ما يولد بها الطفل وربما تظهر في بعض الأحيان في مرحلة الشباب، لكن لا يجب الاستهانة بها لأن إهمال العلاج يؤثر سلبا على العظام ويسبب العديد من المضاعفات.

ما هو «الفلات فوت»؟

القدم المسطحة أو الفلات فوت يعني فقدان أو ضعف قوس القدم الذي يعطي القدم قوة الدفع الأمامية أثناء المشي أو الجري أو القفز، وفقا لما يقوله الدكتور محمد عراقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، موضحا أنه يظهر في حوالي 20 % من الأشخاص منذ الولادة.

يضيف استشاري جراحة العظام، أن «الفلات فوت» يمكن أن يرجع في بعض الحالات إلى أسباب عصبية أي اصابة العصب الذي يغذي قوس القدم خلال أول عامين من العمر، مشيرا إلى أن هناك نوعين للقدم المسطحة، الأول يكون نتيجة لوجود تشوه في عظام القدم نفسها، والأخر نتيجة ضعف العضلات أو ضعف أربطة قوس القدم.

من جانبه، يوضح الدكتور محمد علوي، أستاذ الطب الطبيعي بكلية الطب جامعة عين شمس، أن «الفلات فوت» يمكن أن يكون في قدم واحدة فقط أو في الاثنين، وغالبا ما يكون في قدم واحدة إذا كان ناتج عن إصابة فيها، أما إذا ظهر منذ الولادة أي يرجع لأسباب وراثية يكون في القدمين، مشيرا إلى أن زيادة الوزن يمكن أن تكون من ضمن الأسباب، خاصة في حالة الاستعداد الوراثي.

مضاعفات كثيرة

يستهين البعض بتسطح القدم إلا أنه في الواقع يسبب بمرور الوقت العديد من المشاكل الصحية والمضاعفات، وفقا لما يؤكده أستاذ الطب الطبيعي، الذي أشار إلى أنه يبدأ بألم أو «حرقان» في القدم أو حول الكاحل، إهمال العلاج يؤدي إلى الشعور بالألم في الركبة ثم يصل إلى أعلى الفخذ ثم أسفل الظهر.

يتفق مع ذلك الدكتور محمد عراقي، مضيفا أن المصاب بالفلات فوت يعاني من آلام شديدة في القدمين خاصة عند الوقوف أو المشي أو صعود السلم، فضلا عن أنه يستهلك الكثير من الأحذية في فترة قصيرة بشكل مبالغ فيه، يكون عُرضة للاصابة بخشونة الركبة وإعوجاج العمود الفقري مع تقدم العمر، بل أن إهمال العلاج يمكن أن يحوله للنوع العظمي أي تبدأ عظام القدم في التأثر بالتسطح الموجود ما يؤثر على نموها وشكلها.

العلاج ضروري

تجنب مضاعفات القدم المسطحة يستلزم علاجها منذ الطفولة، وفقا لما يوصي به عراقي وعلوي، أشار عراقي أنه لابد من تشخيص الحالة أولا عن طريق أخذ بصمة القدمين بالكمبيوتر لتحديد درجة التسطح.

يؤكد استشاري جراحة العظام أن اكتشاف «الفلات فوت» وعلاجها في عمر سنتين أو قبل سن دخول المدرسة يساعد الطفل على التخلص منها، موضحا أن العلاج يعتمد على تصميم «فرشة» أو حذاء طبي للطفل، فضلا عن عمل تمرينات لتقوية العضلات الداخلية للقدمين كأن يقف الطفل على مشط القدم ويحاول المشي عليه لمدة ربع ساعة وغيرها من التمرينات الأخرى.

أما عن الحالة التي تستدعي التدخل الجراحي، أوضح عراقي أنه يتم اللجوء للجراحة في النوع العظمي حيث يتم نقل أوتار وأربطة وتصليح العظم عن طريق الجراحة المفتوحة، لكن الآن أصبح هناك وسائل جراحية أحدث تتم بدون فتح تعتمد على وضع مثبت خارجي للقدم لتصليح التشوه الموجود في العظم.

في حالة تجاهل علاج تسطح القدم في الطفولة، يرى علوي أنه يمكن علاجه في البالغين عن طريق ارتداء «فرش» طبي أيضا أو ارتداء أحذية طبية عريضة من الأمام، مع تجنب الوقوف لفترات طويلة وانقاص الوزن في حالة زيادته، فضلا عن جلسات العلاج الطبيعي كالموجات التصادمية التي تعتمد على وضع القدم في الماء الساخن لمدة دقيقة ثم وضعها في ماء بارد لدقيقة أخرى وهكذا، مؤكدا أن هذه الوسائل تساعد على تحسن الحالة لكن بنسبة أقل مقارنة بالأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية