أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 علامات تخبرك أن جسمك لا يحصل على كفايته من المياه

12:42 م الخميس 02 أغسطس 2018
4 علامات تخبرك أن جسمك لا يحصل على كفايته من المياه

water

كتبت- رغدة مرزوق

تناول كمية كافية من المياه أمر هام ليقوم الجسم بوظائفه بشكل سليم، وينتج عن الجفاف الذي يسببه عدم تناول كمية سوائل كافية، حدوث تغيرات ملحوظة، ومنها:

1-تغير لون البول

لون البول مؤشر جيد يخبر الشخص ما إذا كان يتناول كمية كافية من المياه يوميا أم لا، فإذا كان لون البول أصفر شاحب، فذلك يعد جيدا ويعني أن استهلاك الشخص للمياه في مستواه الصحي.

أما إذا كان لون البول أصفر عادي أو أصفر داكن، فذلك يعني أن الجسم يشعر بالجفاف، وإذا كان لون البول شفاف أو ليس به لون، فيعني ذلك أن الشخص يفرط في تناول المياه وعليه خفض الكمية التي يتناولها.

2-انخفاض مستويات الطاقة

وفقا لموقع "Medical Daily"، يقول الخبراء إن الجفاف المعتدل وليس الحاد يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب ويقلل من مستويات طاقته، فعدم إمداد الجسم بكمية كافية من المياه، يجعله يعوض ذلك عن طريق تقليل الدورة الدموية، ما يمكن بدوره أن يبطئ عملية وصول الأوكسجين إلى العضلات.

ولهذا السبب من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم خلال ممارسة الرياضة أو في الأيام شديدة الحرارة أي عندما يكون الجسم لديه فرصة كبيرة لخسارة المياه من خلال العرق.

وإذا كان الشخص عرضة للتقلصات أو التشنجات العضلية اللا إرادية، فعليه محاولة زيادة كمية الماء التي يتناولها.

3-ضعف الأداء العقلي

تعتقد بعض الدراسات أن الجفاف المعتدل يمكن أن يضعف من الأداء العقلي، ومن المحتمل أن يؤثر على إنتاج الشخص اليومي.

وقال الأستاذ ديفيد بينتون، من جامعة سوانسي في إنجلترا، إن درجة معتدلة من الجفاف يمكن أن تزعج وظيفة المخ.

4-عدم تنظيم حركة الأمعاء

إذا كان الشخص يعاني من الإمساك، فذلك يعني أنه لا يتناول كمية كافية من المياه، وبغض النظر عن أهمية الحفاظ على استهلاك مصادر غنية بالألياف الغذائية، فإن الطريقة الأكثر فعالية لتحسين حركة الأمعاء هي شرب كمية كافية من الماء.

وقال رونالد نافارو، طبيب بمركز كايزر بيرمانتي ساوث باي الطبي، إن من يتناولون كمية كافية من المياه عادة ما يتمتعوا بحركة أمعاء طبيعية، وإن حركات الأمعاء الصلبة أو الإمساك علامة تشير إلى عدم الحصول على كمية كافية من الماء.

اقرأ أيضًا:ارتفاع درجات الحرارة يعرض الطفل للجفاف.. إليك سبل الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية