أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حشرة الفراش تتغذى على جلدك الميت وتسبب هذه المشكلات

10:34 ص الإثنين 06 أغسطس 2018
حشرة الفراش تتغذى على جلدك الميت وتسبب هذه المشكلات

كتبت- أسماء أبوبكر

رغم أن الحصول على قسط من النوم ضروري لصحة الجسم ويساعد على تجديد النشاط والتخلص من الإجهاد، إلا أنه في بعض الأحيان يسبب مشاكل صحية متعددة في حالة وجود حشرة الفراش.. فما هي الأضرار التي تسببها؟.

أضرار متعددة

حشرة الفراش عبارة عن أجسام دقيقة حية لا ترى بالعين المجردة، تُسمى (القراد)، وفقا لما قاله الدكتور طه عوض، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، الذي أوضح أن القشرة السطحية للجلد تقع تلقائيا يوميا، لتتغذى هذه الحشرة عليها، وهي توجد على السرير والوسادة، بالتالي نستنشقها أثناء النوم، الأمر الذي يضر بالجهاز التنفسي.

أضاف عوض، أن هذه الحشرة تسبب كثير من المشاكل لمرضى الحساسية، لأنها قد تؤدي للإصابة بنزلات شعبية وأزمات ربوية وتليف الرئتين، مشيرا إلى أنها من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الأشخاص الأصحاء بالحساسية إذا كان لديهم استعداد وراثي للإصابة بها.

تتواجد هذه الحشرة طوال العام، وفقا لما أكده أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية، سواء في حالة الرطوبة العالية أو الجفاف، لأنها تتغذى على القشرة السطحية للجلد التي تتغير كل 24 أو 48 ساعة.

الدكتورة نشوى حسن، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الاسكندرية، اتفقت في أن حشرة الفراش من الممكن أن تؤدي للإصابة بالحساسية، مؤكدة أن خطورتها تزداد بالنسبة لمرضى الحساسية لأنها قد تسبب أزمات صدرية وسدة رئوية.

أشارت حسن، إلى أن عدم تنظيف الفراش جيدا وتراكم الأتربة عليه يتسبب في تنشيط أنواع من البكتيريا التي تسبب مشاكل صحية أخرى عند استخدام أغطية السرير أو غيرها من الفراش.

أعراض منذرة

حساسية حشرة الفراش تظهر في عدة أعراض، ووفقا لعوض وحسن تتمثل هذه الأعراض في: السعال، الرشح من الأنف، الأزمة الربوية، صعوبة في التنفس، ضيق أو تزييق في الصدر، الحكة الجلدية.

أشار عوض إلى أنها لا تسبب في الغالب طفح الجلدي بل تؤثر بشكل أساسي على الجهاز التنفسي.

فحوصات ضرورية

تشخيص حساسية حشرة الفراش يتطلب إجراء اختبار حساسية للمريض، يكون عبارة عن اختبار تحت الجلد، حيث يتم وضع عينة صغيرة من القراد، ولا بد من عمل 24 اختبار للفطريات والقراد وشعر القطط وغيرها، لتحديد ما الذي يعاني المريض من حساسية ضده بالضبط ثم بدء العلاج.

حلول طبية

التخلص من حساسية حشرة الفراش يتطلب أخذ تطعيم حتى لا يعاني المريض من حساسية في حالة استنشاقها، أوضح عوض أن العلاج يبدأ بعد ظهور نتائج اختبار الحساسية، وإذا كان اختبار حشرة الفراش إيجابيا، فيجب أن يأخذها المريض في شكل مصل لمدة عام كامل، بواقع مرتين في الأسبوع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية