أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام مزعجة تصاحب التهاب أوتار الكتف.. كيف تتخلص منها؟

12:09 م الجمعة 21 سبتمبر 2018
آلام مزعجة تصاحب التهاب أوتار الكتف.. كيف تتخلص منها؟

التهاب أوتار الكتف

كتبت- أسماء أبو بكر

أسباب كثيرة تؤدي للشعور بآلام الكتف، من بينها التهاب الأوتار الذي يجب علاجه حتى لا يؤدي بمرور الوقت إلى إعاقة النشاط اليومي أو يسبب أي مضاعفات أخرى، فما أسباب التهاب أوتار الكتف؟ وكيف يُعالج؟

أسباب متعددة

التحميل الزائد على الكتف من الأسباب الرئيسة لالتهاب أوتاره، وفقًا لما يقوله الدكتور محمد السيد، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة سوهاج، موضحًا أن حمل حقائب على الرأس باستمرار ورفع الأثقال مثلًا يمثل حملًا على الكتف، مشيرًا إلى أن تغيير الفصول من الممكن أن يسبب التهاب في مفصل الكتف لمرضى الروماتويد.

يضيف الدكتور أسامة غنيم، استشاري العلاج الطبيعي والطب الرياضي، أن التمرين بوضعية خاطئة لفترة طويلة أو رفع أوزان لا تتناسب مع طبيعة العضلات يسبب التهاب في أوتار الكتف، وربما يحدث نتيجة إصابة أو وقوع على الكتف، فضلًا عن أن عدم تحريك الكتف في جميع الاتجاهات واستمراره على وضعية واحدة أغلب الوقت يتسبب في التهاب الأوتار.

عرض رئيس

الشعور بألم في الكتف هو العرض الرئيس لالتهاب أوتاره، تختلف حدة هذا الألم من حالة لأخرى، وربما تزداد مع الوقت، يشير "السيد" إلى أن حدة الألم تزداد عند تحريك الذراع أو رفعه لأعلى، وربما يكون الألم شديد جدًا لدرجة تعيق المريض عن أداء المهام والأنشطة اليومية والحياتية العادية كأن يجد صعوبة في الاستحمام مثلًا.

يؤكد "السيد" أن التهاب أوتار الكتف لا يشكل أي خطورة، إلا أن غنيم أوضح أن المشكلة تكمن في أن شدة الألم في الكتف تدفع المريض إلى تجنب تحريك ذراعه، الأمر الذي يعرضه لمشكلة أخرى هى تيبس مفصل الكتف.

التشخيص

الفحص الإكلينيكي ومعرفة التاريخ المرضي يساعد في تشخيص التهاب أوتار الكتف، يتم اللجوء أيضًا إلى عمل أشعة عادية على الكتف وفي بعض الحالات يتطلب الأمر إجراء أشعة رنين مغناطيسي التي تساعد على التشخيص بدقة كبيرة.

وسائل علاجية

التهاب أوتار الكتف من الممكن أن يشفى تلقائيا في بعض الحالات، هذا ما يؤكده أستاذ جراحة العظام، أما إذا لم يتحسن الألم مع الوقت لابد من الراحة وتجنب تحريك الذراع لأعلى بشكل مستمر مع تناول مضاد للالتهاب وعمل جلسات علاج طبيعي.

إذا لم يساعد مضاد الالتهاب على التخلص من الألم وعلاج الحالة، يتم اللجوء إلى الحقن الموضعي في مكان التهاب الوتر، مشيرا أنه في البداية كان يتم حقن الكورتيزون أما حاليا يساعد حقن الهيالورونيك أسيد أو مشتقاته على تحسن الألم والعلاج.

يشدد "غنيم" على ضرورة اللجوء إلى العلاج الطبيعي بجانب الدوائي، لأنه له دور كبير في التخلص من الألم والعلاج، اعتمادا على التمرينات العلاجية وبعض الأجهزة الطبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية