أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 حالات صحية يمكن لقدميك أن تكشف عنها

06:06 م الأحد 09 سبتمبر 2018
6 حالات صحية يمكن لقدميك أن تكشف عنها

10-2 (6)

كتبت- ياسمين الصاوي

نُظهر القدمان علامات مهمة ومساعدة في معرفة ما يحدث بالجسم، وتسمح لأصحابها بمعرفة الأمراض أو الحالات الصحية التي يمرون بها.

هناك عدة حالات صحية يمكن معرفتها عن طريق القدمين، وفقًا لموقع "medical daily"، وهي:

1- السكري

الشعور بالألم أو الوخز في القدمين قد يكون علامة مبكرة على مرض السكري، وربما يشكو البعض من قروح وخدوش وجروح بالقدمين، وذلك نتيجة تدمير الأعصاب بفعل ارتفاع معدلات السكر بالدم حال عدم التحكم به.

2- مرض الشريان المحيطي

عندما يُصاب الشخص بمرض الشريان المحيطي، تقل لديه كمية الدم المتدفق إلى الساقين، ويحدث ذلك بسبب تكون الترسبات الدهنية داخل جدران الشرايين، ويمكن أن يصاحبه قلة نمو الشعر في الساقين والكاحلين، وتحول لون الأصابع إلى الأرجواني، ورقة أو لمعان الجلد.

3- الميلانوما

عادة ما تصيب الميلانوما الجلد، ويصاحبها تغير في اللون، وظهور خطوط سوداء تحت الأظافر، ويزداد حجم هذه الخطوط مع الوقت، ويمكن أن ينفصل الظفر عن الجزء الذي يربطه.

4- كسر الإجهاد

حالة شائعة في العظام التي تحمل الوزن بأسفل الساق والقدم، ويشعر الشخص بألم القدمين أثناء المشي أو ممارسة الرياضة، وعادة ما يعد ذلك علامة على هشاشة العظام والتي تحدث بسبب نقص عناصر غذائية وارتداء أحذية سيئة ورياضات محددة وتغير مفاجئ في نمط الحياة والتمارين المكثفة وغيرها.

5- فرط التعرق

يعاني البعض من فرط التعرق، الأمر الذي يظهر على القدمين، كما تدل رائحة القدم على حدوث عدوى، خاصة حال عدم تنظيف الجوارب والقدمين بشكل كافٍ، وارتداء الجوارب طوال اليوم، ما يعمل على نمو البكتيريا بها.

6- تجلط الدم

يظهر انتفاخ القدمين لدى الحوامل ومتناولي أدوية محددة وغيرها، إلا أن انتفاخ الكاحلين والقدمين يمكن أن يكون علامة قوية على تجلط الأوردة العميقة، إذا كان هناك شعور بالألم، وهذا يعني أن التجلط عمل على سد تدفق الدم، ويمكن أن يصبح الأمر قاتلًا إذا وصل إلى الساقين.

ومن المهم أن زيارة الطبيب عند ظهور تورم مفاجئ بالقدم، حيث يمكن أن يدل على الإصابة بحالات خطيرة مثل أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية