خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين الصداع والدورة الشهرية؟

05:04 م الأحد 20 يناير 2019
ما العلاقة بين الصداع والدورة الشهرية؟

الصداع

كتبت- حسناء الشيمي

تعاني بعض السيدات من الصداع قبل وأثناء الدورة الشهرية وخاصة النصفي، ما يتسبب في شعورهم بالإرهاق والتعب في تلك الفترة، لذا تعتقد كثيرات من السيدات أن هناك علاقة بينهما وهو ما يجعلنا نتساءل هل الدورة الشهرية مرتبطة بالصداع النصفي؟

الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد، أكد أن هناك علاقة متصلة بالإصابة بالصداع النصفي والدورة الشهرية، موضحًا أن هرمون الاستروجين ينخفض مع اقتراب الدورة الشهرية ويرتفع هرمون البروجستوجين، وذلك الاضطراب الهرموني يتسبب في التعرض لتغيرات مزاجية وينتج عنها حالات عصبية واضطراب مزاجي، وهو ما يتسبب في جعلها أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

أضاف الطباخ، أن الأمر لا يقتصر على الاضطراب الهرموني فقط بل يحدث أيضًا نتيجة سحب الماء من الجسم والذي يعد من أهم أسباب التعرض للصداع النصفي، وأكد أن ذلك يزداد حدوثه مع الحالات التي تعاني منه بشكل دائم، وأوضح أن علاجه يعتمد على نفس العلاج الذي تتناوله المريضة في الأيام العادية.

اقرأ أيضًا:هل تسبب الدورة الشهرية انخفاض ضغط الدم؟

ونصح استشاري أمراض النساء والتوليد، السيدات اللاتي يعانين من الصداع النصفي بأهمية حصولهم على قدر عالي من الراحة وقسط كافي من النوم خاصة قبل الدورة الشهرية، مع الالتزام بالنظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة تدفق الدم وبالتالي تعمل على الوقاية من الصداع النصفي.

وأوضح أن قبل الدورة الشهرية تعاني المرأة من بعض الأعراض كالهبوط والضعف العام، كما أشار الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد، بجامعة الأزهر، إلى احتمال انخفاض ضغط الدم أثناء الدورة الشهرية والإصابة بالصداع بشكل عام خاصة إذا كانت المريضة مصابة بالأنيميا.

وهنا نصح المظالي، السيدات بشكل عام أثناء الدورة الشهرية بشرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم على أن تتضمن مياه، وعصائر طبيعية لغناها بالفيتامينات والمعادن مع تناول كميات معتدلة من الأملاح لتجنب اضطراب الأملاح والسوائل في الدم في تلك الفترة.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية