أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات للوظائف المضرة بالصحة.. هل تعاني منها؟

08:10 م الخميس 24 يناير 2019
5 علامات للوظائف المضرة بالصحة.. هل تعاني منها؟

ضغوط العمل

كتبت- ياسمين الصاوي

تساعد بيئة العمل الصحية على تنمية المهارات واكتساب الخبرات والتعلم المستمر وتحسين الحالة المزاجية والرغبة في الإنتاج الجيد، بينما تؤثر بيئة العمل السيئة على الصحة البدنية والنفسية للعاملين بها.

هذه بعض العلامات التي تشير لأنك تعمل في بيئة غير صحية، وفقا لما نشره موقع "medical daily":

1- الجلوس المستمر

يزيد الجلوس على المكتب طوال الوقت من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المتعلقة بها، فضلا عن التعرض لمشكلات أخرى مثل جفاف العين نتيجة النظر إلى شاشة الحاسب الآلي لفترة طويلة، لذا لا بد أن يخصص مكان العمل فترة راحة يستغلها الموظف في المشي والحركة ولو 5 دقائق.

2-الانشغال عن العائلة

كشف الباحثون أن قضاء الشخص وقته في مراجعة البريد الإلكتروني والانشغال بالعمل خارج ساعات العمل المقررة يساهم في زيادة معدلات الضغط العصبي والتوتر، ويؤثر على تواصل الشخص مع أسرته وقضاء وقت كافي معهم، وبالتالي يجب تخصيص وقت محدد للعمل.

اقرأ أيضا: انتبه.. ضغوط العمل تؤثر على صحة القلب

3-تأثير العمل على النوم

يمكن أن تقلل الورديات المسائية وعدم انتظام أوقات العمل على جودة النوم، الأمر الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما يؤثر العمل في أقسام الشرطة والمستشفيات على الأداء الوظيفي، وتجعل قلة النوم الشخص أقل اجتماعية، وتزيد الشعور بالعزلة.

4-زملاء العمل "السم"

تعتبر المعاملة الظالمة بمثابة سم في بيئة العمل، حيث يمكن أن يؤدي المدير أو الزملاء إلى تدمير الشخص والإصابة بأمراض عقلية بسبب سوء المعاملة وعدم التقدير والأجواء غير المريحة.

5-التأثير على العادات الغذائية

يؤثر الضغط العصبي الناتج عن العمل على تناول الأشخاص السكريات وبعض الأطعمة المصنعة غير الصحية مثل الكعك والبيتزا ومشروبات الصودا، الأمر الذي يعرض الشخص لمزيد من السعرات الحرارية والصوديوم.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية