أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر مشكلات العمود الفقري على الأطراف؟

10:34 ص الثلاثاء 29 يناير 2019
هل تؤثر مشكلات العمود الفقري على الأطراف؟

مشاكل الاطراف

كتبت- حسناء الشيمي

يتعرض كثيرون لآلام في الأطراف سواء العلوية أو السفلية ويبحثون دائمًا عن السبب ولا يعلمون أنه قد يكون مرتبطًا بمشكلات في فقرات الظهر، فكيف تؤثر فقرات العمود الفقري على الأطراف؟.

أكد الدكتور محمد حسن، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا، أن الآلام التي تصيب الأطراف العلوية ويشعر بها البعض مرتبطة بشكل كبير بمشكلات فقرات الرقبة والتي تعد الفقرات العليا للعمود الفقري، كإصابتها بالالتهاب، أو خشونة غضاريف الرقبة خاصة إذا أثرت على الأعصاب المحيطة بها، وكذلك الانزلاق الغضروفي إذا أثر على العصب.

وأوضح حسن، أن الأعصاب المغذية للذراعين منشأها في الأساس الفقرات العنقية حيث تمر إلى جانبها وتصل في النهاية إلى اليدين وبالتالي فعند وجود أي مشكلة في الرقبة تضغط على جذور هذه الأعصاب وتسبب تنميل، ألم، ثقل، فضلًا عن ضعف الذراعين.

اقرأ أيضًا: التهابات فقرات العنق تسبب الدوخة وآلام الذراعين.. كيف تُعالج؟

أضاف حسن، أن الأمر نفسه يحدث مع الأطراف السفلية "الساقين" إذا حدثت المشكلات في الفقرات السفلية للعمود الفقري "الفقرات القطنية"، فعند تعرضها للالتهاب أو الخشونة أو الانزلاق الغضروفي وضغطها على جذور الأعصاب المغذية للساقين التي تمر بجانبها تتسبب في ألم الساقين و"تنميل"، فضلًا عن الخدلان والثقل وصعوبة الحركة في بعض الأحيان.

أكد مدرس العظام والمفاصل، أن مشاكل الأطراف سواء العلوية أو السفلية لا تقتصر على فقرات العمود الفقري فقط بل تحدث أيضًا نتيجة الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية نتيجة الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته، فضلا عن الإصابة باختناق العصب الاوسط الموجود في النفق الرسغي نتيجة المجهود الزائد.

تتشابه الأعراض ويكون التشخيص المناسب هو الفيصل والذي يعتمد الفحص الإكلينيكي والخضوع لفحص العضلات والأعصاب.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة لخشونة الفقرات العنقية.. إليك أسبابها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية