أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير الغثيان الصباحي لمشكلة في الجهاز الهضمي؟

03:08 م الجمعة 04 يناير 2019
هل يشير الغثيان الصباحي لمشكلة في الجهاز الهضمي؟

الغثيان

كتبت- حسناء الشيمي 

الغثيان الصباحي أو الرغبة في القيء غير مقتصر على الحمل فقط، بل يكون عرضًا لعدة مشكلات تصيب الجهاز الهضمي، فما هي ولماذا يحدث في الصباح فقط؟

الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، أن الشعور بالغثيان يحدث في الصباح لأن حمض المعدة يكون مركزًا في ذلك الوقت عكس طوال اليوم، فتناول الطعام يقلل من تركيز الحمض وبالتالي يقل الشعور بالغثيان خلال اليوم. 

أوضح شلبي، أن سبب الشعور بالغثيان الصباحي في الغالب يكون نتيجة بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، مثل:

- قرحة المعدة.

- التهاب المعدة.

- قرحة الاثنى عشر.

- التهاب الاثنى عشر.

أوضح شلبي، أن هذه المشكلات تتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وبدلًا من إتمام العمليات الحيوية الخاصة بالهضم من الأعلى إلى الأسفل، أي من فم إلى المعدة إلى القولون والأمعاء ثم التخلص منها عن طريق الإخراج، ينعكس اتجاه حمض المعدة إلى المريء ما يتسبب في الشعور بالغثيان والذي ينتهي في بعض الحالات إلى القيء. 

أضاف أستاذ الجهاز الهضمي، أن تناول الأطعمة الحارة والمثلجة أيضًا يتسبب في الشعور بالغثيان الصباحي لأنه يزيد حمض المعدة، فضلًا عن تناول الأطعمة الجافة جدًا التي لا تُمضغ جيدًا، كالبقسماط: فتسبب جرح المعدة.

أشار شلبي، إلى وجود عدة عوامل تتسبب في زيادة تركيز حمض المعدة وأبرزها المرور بحالة نفسية سيئة، والإفراط في تناول المسكنات، وتناول وجبة دسمة والنوم بعدها مباشرة.

اقرأ أيضًا: المسكنات تهددك بسرطان المعدة.. إليك عوامل الخطورة

أكد شلبي، على أهمية استشارة الطبيب خاصة عند الشعور بهذا العرض خاصة إذا تكرر، موضحًا أن في الغالب القرحة يصاحبها دم في البراز سواء كانت في المعدة أو القولون، مضيفا في هذه الحالة يخضع المصاب بالخضوع تحاليل دم وبراز مع التصوير بالموجات الصوتية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية