أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد لمرضى الضغط.. 7 فوائد لا تتوقعها للنوم بدون ملابس

10:31 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
 مفيد لمرضى الضغط.. 7 فوائد لا تتوقعها للنوم بدون ملابس

النوم بدون ملابس

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد بعض الأشخاص على النوم بدون ملابس، رغبةً في الشعور بالراحة والاسترخاء، وعلى الرغم من غرابة هذه العادة ولكن ثبت فعاليتها في جعل الصحة الجسدية والنفسية في حالةٍ أفضل.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد النوم بدون ملابس، وفقًا لموقع "Livestrong".

1- التغلب على الأرق

يساهم النوم عاريًا في التغلب على الشعور بالأرق والحصول على القسط الكافي من النوم دون الاستيقاظ ليلًا، عن طريق تغيير درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يساعد على إفراز المزيد من هرمون الميلاتونين المسئول عن ضبط الساعة البيولوجية، ولكن ينصح عند النوم بدون ملابس أن تصبح الغرفة مظلمة، لتعظيم فوائد ذلك الهرمون.

2- فقدان الوزن

عند انخفاض درجة حرارة عند النوم بدون ملابس، يقوم الجسم بإفراز الهرمونات المسئولة عن بناء العضلات وتجديد خلايا الجلد والعظام، فضلًا غن تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ما يساعد على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن على المدى البعيد.

3- تحسين جودة الحيوانات المنوية

يقول كريس وينتر، مؤلف كتاب the sleep solution، إن النوم بدون ملابس داخلية، يساهم في خفض درجة حرارة الخصيتين، الأمر الذي يحفزها على إنتاج المزيد من الحيوانات المنوية وبجودة عالية.

وهذا ما أكده المعهد الوطني لصحة الظفل والتمنية البشرة بجامعة ستانفورد من خلال دراسة أجراها عام 2015، موضحًا أن الرجال الذين يعتادون على النوم ليلًا بدون ملابس كانوا يتمتعون بحيوانات منوية ذات جودة عالية.

اقرأ أيضًا: السهر لساعات متأخرة يؤثر على خصوبة الرجال بهذه الطريقة

4- مفيد لصحة المهبل

تعتاد بعض السيدات على تفريغ المثانة قبل الخلود للنوم، الأمر الذي يجعل المهبل رطبًا، ومع ارتداء الملابس الداخلية والنوم بها، تصبح الأعضاء التناسلية بيئة جاذبة لنمو البكتيريا والفطريات، ما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المهبلية.

لذا يعتبر النوم عاريًا الاختيار الأمثل للسيدات، لأنه يساعد على تدفق الهواء إلى المهبل، فيصبح أكثر برودةً وجفافًا.

5- تعزيز القدرة والرغبة الجنسية

ينصح أطباء الصحة الجنسية الأزواج بالنوم بدون ملابس، لأن مع التلامس الجسدي يفرز الجسم المزيد من هرمون الأوكسيتوسين المسئول عن تحسين الاستجابة الجنسية، ما يساهم في تحسين الرغبة والقدرة على ممارسة العلاقة الحميمة.

6- ضبط ضغط الدم

هرمون الأوكسيتوسين الذي يفرزه الجسم عند النوم عاريًا، لا تقف أهميته عند حد تحفيز القدرة والرغبة الجنسية، بل يساهم أيضًا في خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي، لذلك يعتبر النوم بدون الملابس الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع.

7- يحسن المزاج

يساعد النوم بدون ملابس في التخفيف من حدة الضغوط النفسية التي يمر بها الإنسان على مدار اليوم، حيث يساهم في تحسين المزاج والتخلص من الشعور بالإرهاق والتعب.

قد يهمك أيضًا: أطعمة لتحسين المزاج العام والشعور بالسعادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية