أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إحذري هذه الأطعمة والمشروبات

08:50 م السبت 12 أكتوبر 2019
طفلك مصاب بفرط الحركة؟.. إحذري هذه الأطعمة والمشروبات

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

كتب- أحمد كُريّم:

يعاني بعض الأطفال من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهو أحد اضطرابات النمو العصبية ينتج عن نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

ويمكن أن تزيد بعض الأطعمة من أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها للاطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة، وذلك وفقًا لموقع Every Day Health.

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات ينبغي عدم تناولها أبرزها:

1- الحلوى والسكريات

لا ينصح الأطباء بتناول الأطفال للحلوى التي تحتوي على سكر وألوان الاصطناعية لأنها تؤدي إلى زيادة أعراض فرط الحركة.

2- المشروبات الغازية والكافيين

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكريات والمُحليات مثل الحلوى والكافيين، وذكرت دراسة علمية سابقة أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات وشربوا المشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة لإظهار العدوان والانسحاب الاجتماعي.

3- الفواكه والخضروات المجمدة

على الرغم من أن الفواكه والخضروات اختيارات صحية لمرضى فرط الحركة، إلا أن بعض الخضروات والفواكه المجمدة تحتوي على ألوان اصطناعية، وتؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة.

4- الكعك

يحتوي الكعك على كميات كبيرة من السكر والدهون التي يمكن أن تزيد من خطر ظهور أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

5- مشروبات الطاقة

تزيد من أعراض فرط الحركة خاصة، وذلك لأنها تحتوي على السكر، والمحليات الصناعية، والألوان الصناعية، والكافيين، والمنشطات الأخرى.

6- الأسماك والمأكولات البحرية

الأسماك والمأكولات البحرية وخاصةً التي تحتوي على الزئبق يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة على المدى الطويل، لأن الزئبق من الصعب هضمه ويمكن أن يتراكم في المخ مع مرور الوقت، فيؤدي إلى فرط الحركة، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب لتحديد أفضل أنواع الأسماك التي يجب أن يشملها النظام الغذائي للطفل.

7- الحليب والشيكولاته

تسبب بعض الأطعمة فرطًا في الحركة للمصابين بالحساسية الغذائية ومنها الحليب والشوكولاتة وفول الصويا والقمح والبيض والفاصوليا والذرة والطماطم والعنب والبرتقال.

أقرأ أيضًا: 5 أخطاء تربوية تسبب فرط الحركة عند الأطفال.. (إنفوجراف)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية