أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطرها التسمم.. 5 مضاعفات صحية يسببها الإفراط في تناول الكبدة

03:02 م الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
أخطرها التسمم.. 5 مضاعفات صحية يسببها الإفراط في تناول الكبدة

الكبدة

تعتبر الكبدة من الأطعمة المفضلة لقطاع كبير من الأشخاص، لمذاقها المختلف واحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي من أهمها فيتامين ب 1 ومعدني الحديد والنحاس، إلا أن الإفراط في تناول الكبدة يسبب العديد من المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير، المشكلات التي قد تحدث للإنسان بعد استهلاك كميات كبيرة من الكبدة، وفقًا لمواقع .«Health Line, Live Strong, Medical News To Day, Nutrition Advance».

اقرأ أيضًا: "كبدة العربية" تهددك بامراض خطيرة.. هكذا تكتشف الفاسدة

1- التسمم

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من النحاس 9.88 مليجرام، واستهلاك كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى تسمم النحاس، والذي من أعراضه الشعور بالغثيان والصداع والقيء الدموي والإسهال، فضلًا عن الأمراض العقلية والاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر.

2- فرط فيتامين أ

يخزن الجسم كميات كبيرة من فيتامين أ، ولكن تناول هذا الفيتامين باستمرار يؤدي إلى زيادة نسبة الفيتامين في الجسم، وهو ما يسبب العديد من المشكلات الصحية مثل الدوخة والصداع والغثيان فضلًا عن التسمم.

3- ارتفاع الكوليسترول

تحتوي الكبدة على نسبة كوليسترول مرتفعة ودهون عالية، ما يؤدي إلى ترسب الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي يصعب انتقال الدم عبر الشرايين إلى القلب.

4- النقرس

تحتوي الكبدة على البيورين الذي يسبب تراكم بلورات اليورات في المفاصل ما يعرض المفصل للالتهاب والألم الشديد واحمرار المفصل؛ كما يؤدي البيورين إلى زيادة حمض اليوريك في الدم وخطر الإصابة بمرض النقرس، لذا يحذر خبراء التغذية المصابين بالنقرس من تناول الكبدة.

اقرأ أيضًا: ليست الكبدة فقط.. 5 أطعمة لا تتناولها نيئة

5- تراكم المعادن الضارة

تتعرض بعض الأبقار إلى المبيدات الحشرية في المزارع فضلًا عن تناولها غذاءً غير صحي مما يؤدي لترسب معادن ثقيلة مثل الزرنيخ والرصاص والكادميوم، في كبد الأبقار الذي يصعب عليه طرد هذه السموم عبر الدم، وبالتالي تنتقل للإنسان عند تناول الكبدة، وقد تؤدي لإصابته بالتسمم.

قد يهمك: فوائد صحية عديدة للكبدة.. إليك ضوابط تناولها

قد يهمك أيضًا: أطباء يحذرون مرضى القلب من تناول الكبدة.. مضاعفاتها خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية