أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يحذرون مرضى القلب من تناول الكبدة: مضاعفاتها خطيرة

11:43 ص الأحد 11 أغسطس 2019
أطباء يحذرون مرضى القلب من تناول الكبدة: مضاعفاتها خطيرة

مرضى القلب

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر الكبدة من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ولكن ينصح الأطباء مرضى القلب بعدم الإفراط في تناولها، لأنها قد تتسبب في إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية، مثل الأزمات وجلطات القلب.

يقول الدكتور أحمد مجدي، رئيس وحدة القلب بمعهد القلب القومي، إن الكبدة وسقط اللحوم، مثل الكرشة والفشة، تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، التي تتسبب في ترسب الدهون على جدران الشرايين، خاصةً الشرايين التاجية، الأمر الذي يعرضها للتصلب، فضلًا عن الإصابة بجلطات القلب والذبحة الصدرية.

ويتفق معه الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، مشيرًا إلى إمكانية تناولها ولكن بكميات قليلة، مع الحرص على تناول الكثير من الخضروات بجانبها، لاحتوائها على الألياف، التي تقلل من عملية امتصاص الدهون وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: منها اللحوم الحمراء.. 10 أطعمة محظورة على مرضى القلب

ويشير مجدي إلى أن بعض مرضى القلب يعتقدون أن تناول اللحوم الحمراء آمن على الصحة من الكبدة، ولكن على العكس، لاحتوائها أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يجب عدم الإفراط فيها، بحيث لا تتعدى الكمية التي يتم تناولها على مدار اليوم 150 جرام، أو استبدالها باللحوم البيضاء والأسماك، مع الحرص على تناول كميات وفيرة من المياه، لتنقية الدم من السموم وتنشيط الدورة الدموية والتحسين من عملية تدفق الدم بالأوعية والشرايين.

ويضيف الأتربي أن تناول السلطة من الأطعمة الهامة التي يجب على مرضى القلب تناولها خلال أيام عيد الأضحى، لاحتوائها على نسبة من البوتاسيوم، الذي يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم، ويقوي عضلة القلب، إلى جانب تحسين عملية ضخ الدم بالأوعية والشرايين.

ويحذر أستاذ أمراض القلب، مرضى القلب، من تناول المخللات مع اللحوم، لتجنب ارتفاع نسبة الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل في الجسم، ما يؤثر سلبًا على صحة القلب، مشددًا على أهمية طهي اللحوم، بحيث تكون مشوية أو مسلوقة، وتجنب قليها في الزيت، حتى لا تكتسب دهون مشبعة، قد تهددهم بالعديد من المشكلات الصحية.

قد يهمك: واظب عليها.. جمال شعبان يقدم الوصايا العشر للمحافظة على صحة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية